تشریح:
یہ روایت شیخ البانی کے نزدیک صحیح ہے۔ حدیث 1070 بھی ا س کے ہم معنی ہے۔ ان احادیث کی رو سے جمعہ پڑھنا عظیمت ہے۔ اور چھوڑنا رخصت اس لئے دور دراز سے آنے والے اس رخصت سے فائدہ اٹھا سکتے ہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح، وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ! ووافقه الذهبي! وقال البوصيري: هذا إسناد صحيح !) . إسناده: حدثنا محمد بن المُصَفَّى وعمر بن حفص الوَصابي- المعنى- قالا: ثنا بقية: ثنا شعبة عن الغيرة الضّبي عن عبد العزيز بن زفَيْع عن أبي صالح عن أبي هريرة... قال عمر: عن شعبة.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات كلهم؛ وبقية إنما يخشى منه إذا عنعن؛ لأنه مدلس، وقد صرح بالتحديث في رواية ابن المصفى، وكذا في رواية غيره كما يأتي، فزالت شبهة تدليسه، فيتبادر إلى الذهن أنه صح الإسناد، وليس كذلك - وإن ظنه كثيرون-؛ فإن فيه مدلساً آخر، ذهلوا عنه؛ لأنه ليس مشهوراً بالتدليس مثل بقية، ألا وهو المغيرة بن مِقْسَم الضبي؛ فإنه- مع إتقانه- كان يدلس كما في التقريب وغيره؛ فهو علة هذا الإسًناد؛ إلا أن الحديث صحيح يشواهده المتقدمة. والحديث أخرجه ابن ماجه (1/393) ... بإسناد المصنف الأول؛ إلا أنه قال: عن ابن عباس! وهو شاذ، والمحفوظ: عن أبي هريرة. وهكذا على الصواب: أخرجه البيهقي (3/318) من طريقين آخرين عن ابن المصفى. وكذلك أخرجه بعده: ابن ماجه، والطحاوي في المشكل (2/55) ، وابن الجارود (302) ، والحاكم (1/288) من طرق أخرى عن بقية... به. وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ! ووافقه الذهبي! وقال البوصيري في زوائده (ق82/1) : هذا إسناد صحيح، رجاله ثقات ! وتابعه زياد بن عبد الله عن عبد العزيز بن أبي رفيع... به: أخرجه البيهقي. وزياد بن عبد الله لين في غير ابن إسحاق، كما قال الحافظ. وخالفهما سفيان فقال: عن عبد العزز عن أبي صالح قال... فذكره مرسلاً. قال الحافظ في التلخيص (2/88) : وصحح الدارقطني وكذا ابن حنبل إرساله !