تشریح:
مسجد نبوی کی شمالی بیرونی دیوار کے تقریبا ً وسط میں آنے جانے والوں کےلئے دروازہ تھا۔ جو منبر کے سامنے پڑتا تھا۔ اسی پر اذان ہوتی تھی۔ اس لئے کہ یہاں سے عام آبادی تک آواز کا پہنچنا آسان تھا۔ یعنی آذان اپنی معروف جگہ پر ہونی چاہیے۔ عین امام کے سامنے آذان کہنے کی کوئی شرعی حیثیت نہیں ہے۔ جیسے کہ بعض مقامات پر دیکھنے میں آتا ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: منكر بزيادة: على باب المسجد) . إسناده: حدثنا النُّفيْليُّ: ثنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن الزهري عن السّائب بن يزيد.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال مسلم؛ [ غير محمد بن إسحاق، فإنه مدلس، وقد عنعنه ] (ما بين المعقوفتين زيادة يقتضيها السياق؛ سقطت من قلم الشيخ رحمه الله. (2/4)) ؛ إلا أنه لم يحتج به، وإنما استشهد بخمسة أحاديث له. والذي استقر عليه الرأيُ عند المحققين: أنه حسن الحديث إذا صرح بالتحديث، وقد فعل في رواية للإمام أحمد بنحوه؛ يأتي ذكرها في الكلام على الرواية التالية في الكتاب، وهي في الصحيح (999- 1000) ، وليس فيها قوله: على باب المسجد. ففي ثبوتها عندي وقفة، وبخاصة أنه قد تابعه سبعة من الثقات على أصل الحديث؛ لم يذكر أحد منهم هذه الزيادة:- على باب المسجد-؛ كما حققه العلامة العظيم آبادي في عون المعبود (1/424- 425) . والحديث أخرجه الطبراني في المعجم الكبير (7/1172/6642) من طريق أحمد بن خالد الوهبي (الأصل: الذهبي، وهو خطأ مطبعي) . ثنا محمد بن إسحاق... به. ثم أخرجه هو (6643- 6645) ، وابن أبي شيبة في المصنف (1/222) من طرق أخرى عن ابن إسحاق... به؛ دون الزيادة؛ فهي منكرة. والله سبحانه وتعالى أعلم. (تنبيه) : رواية ابن إسحاق- بهذه الزيادة- عزاها الحافظ في افتح (2/394) للطبراني فقط! وسكت عنها!