تشریح:
فائدہ: اس حدیث سےاللہ کے فضل و کرم کی اس وسعت کا اثبات ہوتا ہے جو وہ اپنے نیک بندوں کے ساتھ فرماتا ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: حديث صحيح) . إسناده: حدثنا القعنبي عن مالك عن محمد بن المنكدر عن سعيد بن جبير عن رجل- عنده رَضِي-: أن عائشة زوجة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أخبرته.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين غير الرجل الذي لم يُسَم، فهو مجهول، وإن كان ابن جبير قد رَضِيَهُ. وقد ادعى المنذري في مختصره (2/93) : أنه الأسود بن يزيد النخعي، قاله أبو عبد الرحمن النسائي!
قلت: لو ثبت هذا؛ لكان الإسناد متصلاً صحيحاً؛ لكن فيه من لا يحتج به. على أنه اضطرب في إسناده، كما يأتي بيانه. والحديث في للموطأ مالك (1/117/1) . وعنه: أخرجه النسائي (1/255) ، وابن نصر (78) ، وأحمد (6/180) عن مالك... به. ثم أخرجه النسائي من طريق محمد بن سليمان قال: حدثنا أبو جعفر الرازي عن محمد بن المنكدرعن سعيد بن جبير عن الأسود بن يزيد عن عائشة. وأخرجه- من طريقه يحيى بن أبي بكير-، وأحمد (6/63) - من طريق وكيع - كلاهما عن أبي جعفر... به؛ إلا أنهما لم يذكرا: الأسود في إسناده. وقال النسائي عقبه: أبو جعفر ليس بالقوي في الحديث .
قلت: وتابعه أبو أُوَيْس قال: ثنا محمد بن المنكدر عن سعيد بن جبير عن عائشة. أخرجه أحمد (6/72) ، ورجاله ثقات رجال مسلم؛ لكنْ أبو أويس هذا - واسمه عبد الله بن عبد الله بن أويس الآصْبَحِيُ- قد تُكلمَ في حفظه. وقال الحافظ: صدوق يهم . فمخالفته لمالك، وإسقاطه الرجل من الإسناد مما لا يلتفت إليه. لكن الحديث صحيح؛ فإن له شاهداً من حديث أبي الدرداء... مرفوعاً نحوه، وقد صححه جماعة، ذكرتهم مع تخريج الحديث في التعليق الرغيب (1/208) . وله طريق أخرى عن أبي ذر أو أبي الدرداء- شك شعبة- مرفوعاً... به نحوه. أخرجه ابن حبان (640) بسند حسن.