تشریح:
فوائد ومسائل: (1) رسول اللہﷺ معلم کتاب وحکمت اور مزکی نفوس وقلوب تھے، اس لیے اپنے اصحاب کرام کے احوال کا جائزہ لیتے رہتے تھے، لہذا اساتذہ اورمربی و داعی حضرات کو اپنے زیر درس و تربیت طلبہ کا ہرحال میں خیال رکھنا چاہیے۔
(2) حضرات صاحبین رضی اللہ عنہما کی حسن نیت کمال درجے کی تھی، مگر رسول اللہﷺ کا اپنا معمول ان دونوں کا جامع تھا جس کا ذکر قرآن میں ہے: ﴿وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا﴾ سور ۃ الاسراء110: ’’اپنی نماز کی قراءت نہ تو بہت (بلند) آواز سے کریں اور نہ بالکل آہستہ، بلکہ ان دونوں کےمابین کی راہ اختیار کریں۔‘‘ اور بقول علامہ طیبی رسول اللہﷺ نے حضرت صدیق اکبر سے فرمایا کہ مناجات ربانی کے مقام سے ذرا نیچے رہ کر اپنی قراءت سےمخلوق کو بھی قائدہ دو۔ اورحضرت عمر سے فرمایا اور کہ افادۂ مخلوق کےمقام سے قدرے بلند ہو کر مناجات ربانی سے بھی خط حاصل کرو۔
(3) اللہ کی رحمتوں کے حصول اور شیطان کو بھگانے اور اس کے شر سے محفوظ رہنے کا بہترین نسخہ نماز پڑھنا اور قرآن کریم کی تلاوت ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم، وكذا قال الحاكم، ووافقه الذهبي، وصححه ابن حبان أيضا) إسناده: حدثنا موسى بن إسماعيل: تا حماد عن ثابت البُنَاني عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. (ح) . وثنا الحسن بن الصَّبَّاح: ثنا يحيى بن إسحاق: أخبرنا حماد بن سلمة عن ثابت البُنَاني عن عبد الله بن رباح عن أبي قتادة.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال مسلم من الوجهين: والوجه الأول مرسل، والآخر مسند، وسوف يعيده المصنف عن شيخ آخر برقم (1288) نحوه. والحديث أخرجه البيهقي (3/11) من طريق المصنف من الوجه المرسل. ثم أخرجه من طريق الحاكم، وهذا في المستدرك (1/310) ، والترمذي (2/309- 310) ، وابن حبان (656) من طرق أخرى عن يحيى بن إسحاق السَّالَحِيني... به مسنداً، وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي. وأما الترمذي؛ فأعله بالإرسال، فقال. حديث غريب. وإنما أسنده يحيى بن إسحاق عن حماد بن سلمة. وأكثر الناس إنما رووا هذا الحديث عن ثابت عن عبد الله بن رباح مرسلا . وتعقبه العلامة أحمد شاكر بقوله: هذا التعليل لا يؤثر في صحة الحديث؛ فإن يحيى بن إسحاق ثقة... !
قلت: بلى هو مؤثر؛ إن ثبت أن جماعة من الرواة رووه مرسلاً؛ لأن الجماعة أحفظ من الفرد، وهذا إذا كانوا ثقات. ولم أقف على أحد منهم؛ سوى موسى بن إسماعيل شيخ المصنف؛ فقد رواه عن ثابت مرسلاً كما رأيت، فإن توبع على إرساله فالقول قول الترمذي. ولكن الحديث صحيح على كل حال؛ للمثاهد الآتي بعده، وشاهد آخر من مرسل زيد بن يُثَيْعً أخرجه ابن نصر (53) .