تشریح:
1۔ شیخ البانی رحمۃ اللہ علیہ کے نزدیک اس روایت میں (في الحضر والسفر) سفر حضر میں کے الفاظ صحیح نہیں ہیں۔
2۔ یہ حضرات یقیناً تہجد گزار تھے۔ مگر بموجب وصیت رسول اللہ ﷺ سونے سے پہلے وتر پڑھا کرتے تھے۔
3۔ ان احادیث میں کام کاج کرنے والے اور طلبہ علم کےلئے تسہیل وترغیب ہے۔ کہ رات کے پہلے حصے میں قیام اللیل کرلیا کریں۔
الحکم التفصیلی:
قلت: حديث صحيح؛ دون قوله: في السفر والحضر . أخرجه مسلم في صحيحه . إسناده: حدثنا عبد الوهاب بن نَجْدَةَ: ثنا أبو اليمان عن صفوان بن عمرو عن أبي إدريس السَّكُوني عن جُبَيْرِ بن نُفيْرٍ عن أبي الدرداء.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات؛ غير أبي إدريس السكوتي، فهو مجهول كما قال ابن القطان. وما تعقبه به الذهبي في الميزان ؛ رَفَهُ عليه الحافظ في التهذيب . ولذلك قال في التقريب : مقبول ؛ يعني: عند المتابعة. وقد توبع متابعة قاصرة كما يأتي، فالحديث صحيح. وأبو اليمان: اسمه الحكم بن نافع الحمصي. والحديث أخرجه أحمد (6/451) : ثنا الحكم بن نافع أبو اليمان... به. وخالفه أبو المغيرة فقال: ثنا صفوان قال: حدثني بعض المشيخة عن أبي إدريس للسكوني... به. وأخرجه مسلم (2/159) ، وابن نصر (117) من طريق أخرى عن أبي الدرداء... به؛ دون قوله: في السفر والحضر.