تشریح:
ملحوظہ: یہ روایت سنداً ضعیف ہے۔ علاوہ ازیں اس میں پگڑی پر مسح کرنے کی صراحت بھی نہیں ہے مگر حضرت مغیرہ بن شعبہ رضی اللہ عنہ وغیرہ کی روایات میں صراحت ہے کہ آپ نے باقی مسح پگڑی پر پورا کیا۔ یہاں عدم ذکر نفی اصل کی بنیاد نہیں بن سکتا۔ پگڑی پر مسح صحیح سنت سے ثابت ہے ۔ جیسے کہ حدیث نمبر146 میں اس کی اجازت گزری ہے اور آگے حدیث نمبر150 میں بھی اس کی صراحت آرہی ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده ضعيف، من أجل أبي معقل، فإنه مجهول اتفاقاً، وقال ابن السكن: لا يثبت إسناده ، وقال الحافظ: في إسناده نظر ) . إسناده: حدثنا أحمد بن صالح: ثنا ابن وهب: حدثني معاوية بن صالح عن عبد العزيز بن مسلم عن أبي معقل. وهذا إسناد ضعيف، رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح ؛ غير أبي معقل، قال أبو علي بن السكن:
لا يثبت إسناده . وقال ابن القطان: أبو معقل مجهول . وكذا نقل ابن بطال عن غيره. وقال الذهبي: لا يعرف . والخزرجي والحافظ: مجهول . لكن الحافظ- في الفتح - حاول تقوية الحديث؛ حيث قال (1/234) :
قد روي عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مسح مقدم الرأس من غير مسح على العمامة ولا تعرض لسفر، وهو ما رواه الشافعي من حديث عطاء: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ توضأ، فحسر العمامة عن رأسه، ومسح مقدم رأسه. وهو مرسل؛ لكنه اعتضد بمجيئه من وجه أخر موصولاً؛ أخرجه أبو داود من حديث أنس؛ وفي إسناده أبو معقل، لا يعرف
حاله. فقد اعتضد كل من المرسل والموصول بالآخر، وحصلت القوة من الصورة المجموعة ! قلت: لكن حديث عطاء لا يصح إسناده إليه؛ فإنه عند الشافعي في مسنده (ص 5) هكذا: أخبرنا مسلم عن ابن جريج عن عطاء . ومسلم هذا: هو ابن خالد الزنْجِي؛ قال الحافظ في التقريب : صدوق، كثير الأوهام ، وابن جريج: كان يدلس .
قلت: وقد عنعنه؛ فيحتمل أن يكون سمعه من غير ذي ثقة. فالحديث- عندي- ضعيف موصولاً ومرسلاً. والحديث أخرجه ابن ماجه (1/199) أيضاً، والحاكم (1/169) ، والبيهقي (1/60- 61) عن ابن وهب... به. وقال الشوكاني (1/137) : قال الحافظ: في إسناده نظر. انتهى. وذلك لأن أبا معقل مجهول، وبقية إسناده رجال الصحيح !
قلت: وكذلك قلت فيما سبق: إن بقية رجاله رجال الصحيح . ثم تبين لي أنني كنت واهماً، ومنشأه أنتي ظننت أن عبد العزيز بن مسلم - الراوي عن أبي معقل- أنه القسْملِي، وهو من رجال الشيخين ؛ فإذا بالحافظ يصرح في ترجمة أبي معقل: أنه ليس به، بل هو الأنصاري. ثم رجعت إلى ترجمة عبد العزيز بن مسلم الأنصاري، فرأيت في شيوخه: أبا
معقل هذا. فتيقنت بوهمي ووهم الشوكاني قبلي فرجعت عنه. والمعصوم من عصمه الله تعالى. ثم إن الأنصاري هذا فيه جهالة، كما قال الذهبي، قال: وقواه بعضهم . وكأنه يعني ابن حبان؛ فقد ذكره في الثقات . وفي التقريب :
مقبول . قلت: ولم يذكر في التهذيب من الرواة عنه غير معاوية بن صالح هذا، ومحمد بن إسحاق.