تشریح:
یہ روایت شیخ البانیؒ کے نزدیک صحیح ہے۔ ہمارے فاضل محقق کے نزدیک بھی اس کا پہلا حصہ (سيكونُ قومٌ يعتدون في الدعا) صحیح ہے۔ كيونكہ اتنا حصہ دوسرے طریق سے ثابت ہے۔دیکھئے حدیث 96)
الحکم التفصیلی:
قلت: حديث حسن . إسناده: حدثنا مسدد: ثنا يحيى عن شعبة عن زياد بن مِخْرَاقٍ عن أبي نَعَامَةَ عن ابن لسعدً.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات معروفون؛ غير ابن لسعد؛ لكن أولاد سعد الذين يروون عنه كلهم ثقات- وهم إبراهيم وعامر وعمر ومحمد ومصعب ؛ إلا أنه قد اضطربوا في إسناده كما يأتي- والحديث أخرجه أحمد (1/172) : ثنا عبد الرحمن بن مهدي: ثنا شعبة... به؛ إلا أنه قال: مولى لسعد... مكان: ابن لسعد. ثم قال أحمد (1/183) : ثنا أبو النضر: ثنا شعبة... عن مولى لسعد. وثنا محمد بن جعفر: ثنا شعبة... عن مولى لسعد بن أبي وقاص عن ابن سعد... وهذا اختلاف شديد؛ ولعله من زياد بن مخراق؛ فقد خالفه سعيد الجرَيْرِيُّ فقال: عن أبي نعامة: أن عبد الله بن مُغَفَّلِ سمع ابنه يقول... فذكره بنحوه، وبزيادة: الطُّهور في متنه، وقد مضى في الطهَارة (86) .