تشریح:
فوائد ومسائل: (1) غیر ملکی لباس پہننا جائز ہے بشرطیکہ وہ اسلامی شعائر اور ثقافت کے خلاف نہ ہو اور غیر مسلموں کی نقالی کا مظہر بھی نہ ہو۔ (2) موزوں پر مسح کے لیے شرط ہے کہ پہلے انہیں وضو کرکے پہنا ہو۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجاه، وكذا أبو عوانة في صحاحهم ) . إسناده: حدئنا مسدد: ثنا عيسى بن يونس: ثني أبي عن الشعبي. وهذا إسناد صحيح على شرط البخاري. والحديث أخرجه أحمد (4/255) قال: ثنا وكيع: ئنا يونس بن أبي إسحاق: سمعته من الشعبي... به. وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أبو عوانة في صحيحه (1/256) من طريقين آخرين عن يونس... به ثمّ رواه من طريق ابن عيينة عن حصين وزكريا ويونس عن الشعبي... به مختصراً. وحديث زكريا- وهو ابن أبي زائدة-: عند البخاري (10/220) ، ومسلم (1/158) ، وأبي عوانة أيضا (1/255) ، والدارمي (1/181) ، والبيهقي (1/281) ، وأحمد أيضا (4/255) من طرق عنه... به تامآ غير مختصر، لكن البخاري اختصره في الطهارة (1/247) . وصرح زكريا بالتحديث في رواية أبي عوانة؛ ولم يقف عليها- أو لم يستحضرها- الحافظ حين الكلام على الحديث فقال: وزكريا مدلس، ولم أره من حديثه إلا بالعنعنة. لكن أخرجه أحمد عن يحيى القطان عن زكريا، والقطان لا يحمل من حديث شيوخه المدلسين إلا ما كان مسموعاً لهم؛ صرح بذلك الإسماعيلي ! وتابعه عمر بن أبي زائدة عن الشعبي؛ وهو اْخو زكريا: أخرجه مسلم وأبو عوانة. وإسماعيل بن أبي خالد: عند البيهقي، وزاد- بعد قوله: إني قد أدخلتهما طاهرتين -: لم اْجنب بعد . ورجاله رجال الشيخين؛ غير أن الراوي عن يحيى بن صالح- وهو عيسى بن غيلان-؛ لم أجد له ترجمة. وتابعه مجالد عن الشعبي؛ وزاد- مكان: لم أجنب بعد -: ثم لم أمش حافياً . وهذه زياده منكرة؛ لتفرد مجالد- وهو ابن سعيد- بها دون جميع من رواه عن للشعبي، ودون من رواه غيره عن عروة وغيره؛ إلا ما سيأتي التنبيه عليه في الباب الذي يليه (رقم 145) .