تشریح:
گواہ بنانا نہ تو واجب ہے اور نہ ہر وقت ممکن ہی۔ لیکن یہ انتہائی پسندیدہ صورت ہے تاکہ انسان شیطانی اکساہٹ سے محفوظ ہو جائے اور اس کے دل میں اس کے مالک بن جانے کا وسوسہ پیدا نہ ہو۔ اس کے ذریعے سے کئی دوسری قباحتوں سے بھی بچا جاسکتا ہے جیسے اس کے ورثاء اس کو ادا کرنے سے انکار نہ کر سکیں یا کوئی شخص مال کی مقدار کے بارے میں اس پر تہمت نہ لگا سکے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين، وصححه ابن الجارود وابن حبان (4874) ) .إسناده: حدثنا مسدد: ثنا خالد- يعني: الطَّحَان-. (ح) وثنا موسى بن إسماعيل: ثنا وُهَيْب- المعنى- عن خالد الحَذَّاء عن أبي العلاء عن مُطَرف- يعني: ابن عبد الله- عن عياض بن حمار.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ ولم يخرجاه.والحديث أخرجه البيهقي (6/192) من طريق أخرى عن مسدد... به.وأخرجه هو (6/187) ، وأحمد (4/161 و 266) ، وابن ماجه (2/102) ،والطحاوي (2/275) ، وابن الجارود (671) ، وابن حبان (1169) من طرق عن خالد الحذاء... به.وتابعه أيوب عن أبي العلاء... به مختصراً: أخرجه الطحاوي.وخالفهما سعيد الجرَيْرِيَ فقال: عن أبي العلاء عن مُطَرف عن أبي هريرة...به: أخرجه الحاكم (2/64) من طريق حماد عنه، وقال: صحيح على شرط مسلم ! ووافقه الذهبي!وأظنه وهماً من حماد- وهو ابن سلمة-؛ جعله من (مسند أبي هريرة) . والله أعلم.