تشریح:
فجر صادق کی ابتدائی ساعات میں انسان اگر جنابت کی حالت میں روزے کی ابتدا کرے تو کوئی حرج کی بات نہیں ہے کہ بروقت غسل کر کے نماز میں شریک ہو جائے مگر بلا عذر شرعی اپنی اس کیفیت کو طول دینا ناجائز اور روزے میں عیب ہے۔ مرد اور عورت دونوں کے لیے یہی مسئلہ ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين دون زيادة الأذرمي. وقد أخرجاه بدونها. وكذلك ابن خزيمة وابن الجارود، لكنها عند الشيخين من غير طريق الأذرمي) . إسناده: حدثنا القعنبي عن مالك. (ح) وثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق الأذرمي: ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن مالك عن عبد رَبهِ بن سعيد عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن عائشة وأم سلمة. قال أبو داود- في بعض نسخ الكتاب؛ كما في عون المعبود -: ما أقَل من يقول هذه الكلمة- يعني: يصبح جنباً في رمضان -، وإنما الحديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصبح جنباً وهو صائم !
قلت: كأنه يثير إلى أن ذكر رمضان فيه شاذ غير محفوظ؛ لتفرد الأقل به من الرواة، وكأنه يشير إلى راوية الأذرمي! وهذا غير مقبول منه في نقدي؛ لأنه رواه جمع آخر من الثقات كما يأتي، ويكفي أنه في الصحيحين ! وقد أشار المنذري إلى هذا- حين تعقبه بقوله-: وقد وقعت هذه الكلمة في صحيح مسلم ، وفي كتاب النسائي ... ! وفاته أنه في صحيح البخاري ؛ كما تقدم، ويأتي مبيناً! والحديث في الموطأ (1/273) ... دون الكلمة. وكذلك أخرجه البخاري (4/124) عن مالك؛ لكنه قال: عن سُمَي.. بدل: عبد ربه. وجمع بينهما أحمد (6/290) عن مالك، وصرح أن الزيادة في حديث عبد ربه، فقال أحمد: ثنا عبد الرحمن- يعني: ابن مهدي- عن مالك... فهذه متابعة قوية للأذرمي. وتابعه أيضاً يحيى بن يحيى بن بكر عن مالك عن عبد ربه... به. أخرجه مسلم والبيهقي. وتابعه سفيان عن سُمَي... به دون الزيادة. أخرجه ابن الجارود (392) ، وابن خزيمة (2009) ، وأحمد (6/38) . والزيادة متابعة أخرى وطريق أخرى، فقال ابن وهب: حدثنا يونس عن ابن شهاب عن عروة وأبي بكر... به. أخرجه البخاري (4/124) ، ومسلم (3/137- 138) .