تشریح:
کسی انسان میں حرص اور بخل دونوں کیفتیں جمع ہوں۔ تو اس کو (شح) کہتے ہیں۔ (ھلع) کی وضاحت قرآن کریم میں یوں آئی ہے۔ (إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ﴿١٩﴾ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ﴿٢٠﴾ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا) (المعارج۔19۔21) بے شک آدمی جی کا بنا ہے کچا۔ جب پہنچے اس کو بُرائی تو بے صبر اور جب پہنچے اس کو بھلائی تو نادہند
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح، وصححه ابن حبان) . إسناده: حدثنا عبد الله بن الجَرَاح عنّ عبد الله بن يزيد عن موسى بن عُلَيِّ ابن رباح عن أبيه عن عبد العزيز بن مروان قال: سمعت أبا هريرة.
قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات كما بينته في الصحيحة (560) ، وخرجت الحديث هناك؛ فلا داعي للإعادة؛ إلا أنني أزيد هنا فأقول: إن الإمام أحمد قال: حدثنا أبو عبد الرحمن: ثنا موسى بن عُلَي... به. وأبو عبد الرحمن هذا: هو عبد الله بن يزيد المقرئ. ومن طريقه: أخرجه البيهقي أيضاً (9/170)