تشریح:
1۔ شہدا کے اس اعزازواکرام میں مسلمانوں کو ترغیب وتشویق ہے کہ اللہ کا کلمہ بلند کرنے میں جان کی بازی لگانے سے دریغ نہ کریں۔
2۔ شہداء کی زندگی کو دنیا کی اس زندگی پر قیاس نہیں کیا جا سکتا۔ بلکہ سورہ بقرہ میں صراحت ہے۔ کہ ان کی زندگی کو تم لوگ نہیں سمجھ سکتے۔ اور بعد از محشر انھیں نہایت اعزازو اکرام سے جنت میں داخل کیا جائے گا۔
3۔ محمد رسول اللہ ﷺ ان شہداء سے مراتب میں افضل واعلیٰ ہیں۔ لہذا آپ کی برزخی زندگی کو بدرجہ اولیٰ نہیں سمجھا جا سکتا۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث حسن، وصححه الحاكم والذهبي، وأقره المنذري) . إسناده: حدثنا عثمان بن أبي شيبة: حدثنا عبد الله بن إدريس عن محمد ابن إسحاق عن إسماعيل بن أمية عن أبي الزبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال مسلم كلهم؛ إلا أنه إنما أخرج لابن إسحاق مقروناً، ثم هو مدلس؛ وقد عنعنه؛ لكنه قد صرح بالتحديث في رواية لأحمد تأتي. وكذلك أبو الزبير مدلس أيضاً. لكن للحديث شاهد من حديث عبد الله بن مسعود، رواه مسلم وغيره؛ وقد خرجته في تعليقي على الآيات البينات (ص 39) . والحديث أخرجه البيهقي (9/163) من طريق المؤلف. وأحمد (1/266) ... بإسناد المؤلف ومتنه. وأخرجه الحاكم (2/88) من طريق أخرى عن عثمان... به، وقال: صحيح على شرط مسلم ! ووافقه الذهبي! وخالفه إبراهيم بن سعد الزهري فقال: عن ابن إسحاق: حدثني إسماعيل ابن أمية بن عمرو بن سعيد عن أبي الزبير عن ابن عباس... به؛ فلم يذكر في إسناده: سعيد بن جبير: أخرجه أحمد