تشریح:
مجاہد کے لئے جائز ہے۔ کہ اپنے اسلحے کو اس طرح سے مزین کرلے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح، وقال الترمذي: حديث حسن غريب ) . إسناده: حدثنا مسلم بن إبراهيم: حدثنا جرير بن حازم: حدثنا قتادة عن أنس.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وجرير- وإن كان ضعفه بعضهم في روايته عن قتادة-؛ فإنما ذلك فيما تفرد به، كما يشير إلى ذلك قول ابن عدي فيه: له أحاديث كثيرة عن مشايخه، وهو مستقيم الحديث صالح فيه؛ إلا روايته عن قتادة؛ فإنه يروي عنه أشياء لا يرويها غيره .
قلت: فإذا شاركه غيره؛ فذلك دليل على حفظه لما روى، وقد توبع على هذا الحديث كما سترى. والحديث أخرجه الترمذي (1691) ، والدارمي (2/221) ، وابن سعد في الطبقات (1/487) ، وأبو الشيخ في أخلاق النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (ص 140- السعادة) ، والبيهقي من طرق عن جرير بن حازم... به. وقال الترمذي: حديث حسن غريب. وهكذا روي عن همام عن قتادة عن أنس. وقد روى بعضهم عن قتادة عن سعيد بن أبي الحسن... ؛ فذكر الرواية الآتية بعده. ورواية همام؛ وصلها ابن سعد في الطبقات ، فقال: أخبرنا عمرو بن عاصم: أخبرنا همام وجرير بن حازم... به. والنسائي آخر الزينة ، فقال: أخبرنا أبو داود قال: حدثنا عمرو بن عاصم... به؛ ولفظه: كان نعل سيف رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من فِضَّةً، وقبيعة سيفه فضة، وما بين ذلك حِلَق فضة.
قلت: فهذه متابعة قوية من همام- وهو ابن يحيى البصري-، وهو ثقة من رجال الشيخين. وكذلك الراوي عنه عمرو بن عاصم؛ وفيه كلام يسير لا يضر، كما يأتي بيانه.