تشریح:
فوائد ومسائل: (1) ہدایت ہے کہ رفع حاجت کے لیے بیٹھنے سے پہلے طہارت حاصل کرنے کا انتظام کرلیا جائے۔ ممکن ہے برموقع کوئی چیز مہیا نہ ہو لہذا غیر معتمد مقامات پر نل کو پہلے دیکھ لیا جائے کہ آیا اس میں پانی بھی ہے یا نہیں۔ (2) ڈھیلے کا حکم سائل کے بدوی ہونے کی مناسبت سے ہے اور یہ ہے کہ تین ڈھیلوں سے استنجا پانی سے کفایت کرتا ہے آج کل ٹشوپیپر اس کا قائم مقام ہے۔ تاہم افضلیت پانی ہی کے استعمال میں ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث حسن، وقال النووي: صحيح ، وحسن إسناده الدارقطني) .
إسناده: حدثنا سعيد بن منصور وفتيبهَ بن سعيد فالا: ثنا يعقوب بن عبد للرحمن عن أبي حازم عن مسلم بن قُرْط عن عروة عن عائشة. وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين؛ غير مسلم بن قرط؛ قال الذهبي في الميزان : لا يعرف، روى عنه أبو حازم الأعرج . وقال السيوطي في حاشيته على النسائي : قال الزركشي في التخريج : قرط: بضم القاف وسكون الراء وطاء مهملة؛ لم يرو عنه غير أبي حازم، ولا يعرف هذا الحديث بغير هذا الإسناد، ولا ذكر لابن
قرط في غيره، ولم يتعرضوا له بمدح ولا قدح، وقال الشيخ ولي للدين: ذكره ابن حبان في الثقات ، وقال: يخطئ. ولا نعرفه بأكثر من أنه روى عن عروة . وقال الحافظ في تهذيب التهذيب - بعد أن نقل قول ابن حبان فيه: يخطئ -:
هو مقل جدّاً، وإذا كان مع قلة حديثه يخطئ؛ فهو ضعيف . قلت: لكن الحديث له شاهد من رواية أبي أيوب لأثصاري رضي الله عنه بلفظ: إذا تغوط أحدكم فليتمسح بثلاثة أحجار؛ فإن ذلك كافيه . قال في مجمع الزوائد (1/211) : رواه الطبراني في الكبيرلما و الأوسط ؛ ورجاله موثقون، إلا أن أبا شعيب صاحب أبي أيوب لم أر فيه تعديلاً ولا جرحاً . فالحديث- بهذا الشاهد- حسن إن شاء الله تعالى، بل هو صحيح؛ فإنه بمعنى حديث سلمان المتقدم رقم (5) : ولا يستنجي أحدنا بأقل من ثلاثة أحجار . والحديث أخرجه الدارمي وأحمد (6/133) قالا: ثنا سعيد بن منصور... به وأخرجه النسائي قال: أخبرنا قتيبة... به. وأخرجه الدارقطتي (20) ، وكذا أحمد (6/108) من طريق عبد العزيز بن أبي حازم: نا أبي... به. وقال الدارقطني: إسناد حسن . وفي نسخة: صحيح .ونقل الحافظ في ترجمة ابن قرط عنه أنه حسنه. والزيلعي (1/214 و 215) أنه قال: إسناد صحيح . وظاهر أن هذا من اختلاف النسخ.
وأها النووي فجمع بين النسختين؛ فقال (2/93 و 96) : حديث صحيح، قال الدارقطني: إسناده حسن صحمِح !