تشریح:
فائدہ: کچی جگہوں پر استنجا کرنے کے بعد ہاتھ کو زمین پر رگڑ کر مزید صاف کرلینا مستحب ہے تاکہ بوکا شائبہ بھی نہ رہے اور جہاں مٹی میسر نہ ہو وہاں صابن اس کا قائم مقام ہوگا۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث حسن، وصححه ابن حبان) . إسناده: أخرجه من طريقين عن شريك عن إبراهيم بن جرير عن المغيرة عن أبي زرعهَ عن أبي هريرة. هكذا وقع في أكثر النسخ: (عن المغيرة) ! ولم ترد في بعض النسخ الخطية المصححة، وهذا هو الصواب؛ لوجوه أربعة ذكرها صاحب العون ، يطول الكلام بإيرادها. وأزيد عليها وجهاً خامساً: أن البيهقي أخرج الحديث في سننه (1/106 و 157) عن المصنف من الوجهين... هكذا على الصواب دون ذكر: (عن المغيرة) ؛ وكذلك هو عند كل من أخرج الحديث كما يأتي. وهذا إسناد رجاله كلهم ثقات؛ إلا أن شريكاً- وهو ابن عبد الله القاضى- سيئ الحفظ، قال الحافظ في التقريب : صدوق يخطئ كثيراً، تغير حفظه منذ ولي القضاء بالكوفة، وكان عادلاً فاضلأ عابداً شديداً على أهل البدع . وقد توبع عليه؛ كما يأتي، فالحديث حسن؛ إن شاء الله تعالى. والحديث أخرجه النسائي وابن ماجه، وأحمد (2/311 و 454) ، وابن حبان في صحيحه (138 و 1402) من طرق عن شريك عن إبراهيم بن جرير عن أبي زرعة بن عمرو بن جرير عن أبي هريرة. وتابعه اْبان بن عبد الله بن أبي حازم؛ إلا أنه خالفه في إسناده فقال: حدثنا إبراهيم بن جرير بن عبد الله عن أبيه... مثله. اْخرجه النسائي والدارمي وابن ماجه والبيهقي. وقال النسائي: هذا أشبه بالصواب من حديث شريك ! وتعقبه ابن التركماتي بقوله: قلت: أبان هذا؛ قال ابن حبان: كان ممن فحش خطأه وانفرد بالمناكير. وشريك القاضي ممن استشهد به مسلم. وحديثه هذا؛ أخرجه ابن حبان في صحيحه ، فلا نسلّم أن حديث أبان أشبه بالصواب منه، ولا يمتنع أن يكون لإبراهيم فيه إسنادان؛ أحدهما: عن أبي زرعة، والآخر: عن أبيه؛ كما مر نطير ذلك . قلت: ويؤيد أنه ليس أشبه بالصواب: أن أبان قد اضطرب فيه: فمرة رواه هكذا عن إبراهيم عن أبيه. ومرة أخرى قال: ثتي مولى لأبي هريرة قال: سمعت أبا هريرة. أخرجه الدارمي والبيهقي، وأحمد (2/358) . وهذا مما يدل على سوء حفظه الذي وصفه به ابن حبان، وكذلك قال الحافط في التقريب : إنه صدوق في حفظه لين . والحديث قال النووي (2/102) : إسناده صحيح؛ إلا أن فيه شريكاً، وقد اختلفوا في الاحتجاج به . قلت: وللحديث شاهد من حديث عائشة وميمونة رضي الله عنهما في حديث غسل الجنابة: أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد غسله فرجه؛ ضرب بيده الأرض فغسلها. وسيأتيان في الكتاب برقم (243 و 244) .