تشریح:
نماز کے دوران میں دعا کے لئے ہاتھ اٹھانا جائز ہے۔ جیسے کہ قنوت میں اٹھائے جاتے ہیں۔ اور حضرت ابو بکر رضی اللہ تعالیٰ عنہ نے بھی اللہ کی حمد کے لئے اٹھائے تھے۔ (دیکھئے حدیث ۔940۔941) لیکن نظریں آسمان کی طرف اٹھانا صحیح نہیں۔ اس حدیث میں انکار نظریں اٹھانے پر ہے۔ نہ کہ ہاتھ اٹھانے پر۔
الحکم التفصیلی:
قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجه مسلم في صحيحه إسناده: حدثنا مسدد: ثنا أبو معاوية. (ح) وثنا عثمان بن أبي شيبة: ثناجرير- وهذا حديثه؛ وهو أتم- عن الأعمش عن المسيَّب بن رافع عن تميم بن طَرَفَةَالطائِي عن جابر بن سمرة.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين من طريق عثمان، وعلى شرط البخاري من طريق مسدد؛ وقد أخرجه مسلم كما يأتي.والحديث أخرجه أحمد (5/101) : ثنا أبو معاوية... به مقتصراً على المرفوع من قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.وكذلك أخرجه مسلم (2/29) ، والبيهقي (2/283) .وأخرجه ابن ماجه (1/323) ، وأحمد (5/90 و 93 و 101 و 108) من طرق أخرى عن الأعمش... به.وأخرجه الدارمي (1/298) من طريق علي بن مسْهِر: أنا الأعمش... به مثل رواية جرير؛ إلا أنه قال: أبصارهم مكان: أيديهم .وهو كذلك في مختصر السنن للمنذري (1/ 429/875) . والله أعلم. وقالفي تخريجه: وأخرجه مسلم والنسائي. وأخرج ابن ماجه طرفاً منه !وعليه مؤاخذتان:الأولى: أنه عند مسلم مختصر مثل رواية ابن ماجه؛ فلا وجه للمغايرة بين روايتيهما.الثانية: لم أجده عند النسائي إطلاقاً، ولم يعزه إليه في الترغيب (1/189) !ويحتمل أن يكون في سننه الكبرى ! والله أعلم.(تنبيه) : قد سقط هذا الحديث على النابلسي؛ فلم يورده في الذخائر أصلاً!وكذلك لم يخرجه أبو عوانة في مستخرجه ، وكذا الذي بعده! وهما على شرطه!