تشریح:
اس حدیث میں سابقہ حدیث ہی کی کچھ تفصیل آئی ہے، یعنی سوال معراج سے قبل مکی زندگی کی نماز کے بارے میں تھا کیونکہ معراج، محقق قول کے مطابق ہجرت سے صرف چھ ماہ قبل ہوئی، قرب کی بنا پر معراج اور ہجرت مدینہ کو ایک ہی سمجھ لیا گیا۔ اب مطلب صاف ہے جیسا کہ حدیث:۴۵۴ کے فوائد میں بیان کیا گیا۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وقد أخرجاه وكذا أبو عوانة
في "صحاحهم ") .
إسناده: حدثنا القعنبي عن مالك عن صالح بن كَيْسَانَ عن عروة بن الزبير
عن عائشة.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ وقد أخرجاه كما يأتي.
والحديث في "الموطأ" (1/162- 163) .
وعنه: البخاري (1/67) ، ومسلم (2/142) ، وأبو عوانة (2/26) ، والنسائي
(1/79) كلهم عن مالك... به.
وكذلك أخرجه الطحاوي (1/245) .
وتابعه ربيعة- وهو ابن أبي عبد الرحمن- عن صالح بن كيسان... به؛ وزاد:
قال:
فأخبرتها عمر بن عبد العزيز. فقال: إن عروة قد أخبرني بأن عائشة كانت
تصلي أربع ركعات في السفر؟! قال: فوجدت عروة يوماً عنده، فقلت: كيف
أخبرتني عن عائشة... فحدث بما حدث (الأصل: حدثني) به عمر؟! فقال
عمر: أليس حدثتني أنها كانت تصلي أربعاً في السفر؟ قال: بلى.
وتابعه الزهري عن عروة... به؛ وزاد: قال الزهري:
فقلت لعروة: ما بال عائشة تتم؟ قال: تأولت ما تأول عثمان.
أخرجه البخاري (2/39) ، ومسلم (2/143) ، والنسائي - وليس عنده قول
الزهري-، والدارمي (1/355) ، والبيهقي (2/143) .
وله طرق أخرى عن عائشة: عند أحمد (6/234 و 241 و 265 و 272) ،
والبيهقي (3/145) .