تشریح:
فوائد کے لیے دیکھیے: حدیث: ۶۲۲۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم. وقد أخرجه هو وأبو عوانة في
"صحيحيهما". وقال الخطابي: " وإسناده جيد ") .
إسناده: حدثنا موسى بن إسماعيل: نا حماد عن ثابت البنَاني عن عبد الله
ابن رَبَاحٍ الأنصاري: أخبرنا أبو قتادة.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم؛ وحماد: هو ابن سلمة، وقد
تابعه حماد بن زيد، كما يأتي.
والحديث أخرجه أحمد (5/298) : ثنا يزيد بن هارون: أنا حماد بن
سلمة... به أتم منه؛ وزاد في آخره:
قال عبد الله: فسمعتي عمران بن حصين وأنا أُحَدِّث هذا الحديث في المسجد
الجامع، فقال: من الرجل؟ قلت: أنا عبد الله بن رباح الأنصاري. قال: القوم أعلم
بحديثهم، انظر كيف تحدث؛ فإني أحد السبعة تلك الليلة، فلما فرغت قال:
ما كنتُ أحسب أن أحداً يحفظ هذا الحديث غيري.
قال حماد: وثنا حميد الطوبل عن بكر بن عبد الله المزني عن عبد الله بن رباح
عن أبي قتادة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.... بمثله.
قلت: وأخرجه الطحاوي (1/233) ، والدارقطني (ص 148) من طريق يزيد
ابن هارون... به؛ لكنه عند الدارقطني مختصر جداً، وليس عنده: قال
عبد الله... إلخ.
ثم أخرجه أحمد من طريق إبراهيم بن الحجاج عن حماد بن سلمة... به
نحوه.
وبه عن حماد عن حميد عن بكر بن عبد الله عن عبد الله بن رباح عن أبي
قتادة عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ... نحوه.
وأخرجه مسلم (2/138- 139) ، وأبو عوانة (2/257- 260) ، والدارقطني
(ص 148) ، والبيهقي (2/216) من طريق سليمان بن المغيرة: ثنا ثابت... به
نحوه؛ وقال؟
" إنما التفريط على مَنْ لم يُصَلِّ الصلاةَ حتى يجيء وقت الصلاة الأخرى،
فمن فعل ذلك؛ فلْيُصَلِّها حين ينتبه لها، فإذا كان الغد؛ فليصلها عند وقتها ".
وهذا القدر- مع شيء من الاختصار- أخرجه النسائي أيضا (1/101) من هذا
الوجه، وكذلك المصنف كما يأتي (رقم 468) .
ثم أخرجه النسائي (1/100- 101) ، والترمذي (1/335) ، وابن ماجه
(1/236- 237) ، والطحاوي (1/270) عن حماد بن زيد عن ثابت... بهذا.
وقال الترمذي:
" حديث حسن صحيح ".
وأخرجه أحمد (5/302) من طريق قتادة عن عبد الله بن رباح عن أبي
قتادة... نحوه مطولا.
وإسناده صحيح على شرط مسلم.
وله طريق أخرى عن أبي قتادة، وهو: