تشریح:
(1) یہ حدیث، خواتین کے مسجد میں حاضر ہو کر باجماعت نماز ادا کرنے پر صریح اور واضح دلالت کرتی ہے۔ رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم کی بہت ساری صحابیات رضی اللہ عنھن کا یہ معمول تھا۔
(2) اس سورت کی آیات چھوٹی چھوٹی اور مضمون بہت مؤثر ہے۔ الفاظ کے ترنم سے معانی کی اثر انگیزی مزید بڑھ جاتی ہے۔ قیامت وغیرہ کا ذکر سوز میں اضافے کا ذریعہ بنتا ہے۔ ان وجوہ کی بنا پر رسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم اکثر یہ سورت تلاوت فرماتے تھے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: والظاهر أنه أخطأ في قوله: يصلي بها في الصبح! والصواب رواية
الجماعة: يخطب بها في كل جمعة.
وقد أشار الحافظ في "نتائج الأفكار" (1/439- 440) إلى شذوذه؛ للمخالفة
المذكورة.
ونحوه ما رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (142/25/343) من طريق ابن
أبي شيبة عن محمد بن إسحاق... بسنده عن أم هشام بنت حارثة مثل رواية
ابن أبي الرجال.
لكن ابن إسحاق مدلس، وقد عنعنه.
على أن الحديث في "مصنف ابن أبي شيبة" (2/115) من طريق ابن إسحاق
نفسه... باللفظ الموافق لرواية الجماعة. فدأط ذلك على خطأ ما في "المعجم ".
ومن الغريب: أن الحافظ المزي في "تحفة الأشرافط " (13/108- 109) لم
يتنبه لخطأ رواية ابن أبي الرجال هذه؛ بل صنيعه يوهم أنها موافقة لرواية الجماعة!
والله أعلم
قلت: والظاهر أنه أخطأ في قوله: يصلي بها في الصبح! والصواب رواية
الجماعة: يخطب بها في كل جمعة.
وقد أشار الحافظ في "نتائج الأفكار" (1/439- 440) إلى شذوذه؛ للمخالفة
المذكورة.
ونحوه ما رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (142/25/343) من طريق ابن
أبي شيبة عن محمد بن إسحاق... بسنده عن أم هشام بنت حارثة مثل رواية
ابن أبي الرجال.
لكن ابن إسحاق مدلس، وقد عنعنه.
على أن الحديث في "مصنف ابن أبي شيبة" (2/115) من طريق ابن إسحاق
نفسه... باللفظ الموافق لرواية الجماعة. فدأط ذلك على خطأ ما في "المعجم ".
ومن الغريب: أن الحافظ المزي في "تحفة الأشرافط " (13/108- 109) لم
يتنبه لخطأ رواية ابن أبي الرجال هذه؛ بل صنيعه يوهم أنها موافقة لرواية الجماعة!
والله أعلم
قلت: والظاهر أنه أخطأ في قوله: يصلي بها في الصبح! والصواب رواية
الجماعة: يخطب بها في كل جمعة.
وقد أشار الحافظ في "نتائج الأفكار" (1/439- 440) إلى شذوذه؛ للمخالفة
المذكورة.
ونحوه ما رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (142/25/343) من طريق ابن
أبي شيبة عن محمد بن إسحاق... بسنده عن أم هشام بنت حارثة مثل رواية
ابن أبي الرجال.
لكن ابن إسحاق مدلس، وقد عنعنه.
على أن الحديث في "مصنف ابن أبي شيبة" (2/115) من طريق ابن إسحاق
نفسه... باللفظ الموافق لرواية الجماعة. فدأط ذلك على خطأ ما في "المعجم ".
ومن الغريب: أن الحافظ المزي في "تحفة الأشرافط " (13/108- 109) لم
يتنبه لخطأ رواية ابن أبي الرجال هذه؛ بل صنيعه يوهم أنها موافقة لرواية الجماعة!
والله أعلم
قلت: والظاهر أنه أخطأ في قوله: يصلي بها في الصبح! والصواب رواية
الجماعة: يخطب بها في كل جمعة.
وقد أشار الحافظ في "نتائج الأفكار" (1/439- 440) إلى شذوذه؛ للمخالفة
المذكورة.
ونحوه ما رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (142/25/343) من طريق ابن
أبي شيبة عن محمد بن إسحاق... بسنده عن أم هشام بنت حارثة مثل رواية
ابن أبي الرجال.
لكن ابن إسحاق مدلس، وقد عنعنه.
على أن الحديث في "مصنف ابن أبي شيبة" (2/115) من طريق ابن إسحاق
نفسه... باللفظ الموافق لرواية الجماعة. فدأط ذلك على خطأ ما في "المعجم ".
ومن الغريب: أن الحافظ المزي في "تحفة الأشرافط " (13/108- 109) لم
يتنبه لخطأ رواية ابن أبي الرجال هذه؛ بل صنيعه يوهم أنها موافقة لرواية الجماعة!
والله أعلم
قلت: والظاهر أنه أخطأ في قوله: يصلي بها في الصبح! والصواب رواية
الجماعة: يخطب بها في كل جمعة.
وقد أشار الحافظ في "نتائج الأفكار" (1/439- 440) إلى شذوذه؛ للمخالفة
المذكورة.
ونحوه ما رواه الطبراني في "المعجم الكبير" (142/25/343) من طريق ابن
أبي شيبة عن محمد بن إسحاق... بسنده عن أم هشام بنت حارثة مثل رواية
ابن أبي الرجال.
لكن ابن إسحاق مدلس، وقد عنعنه.
على أن الحديث في "مصنف ابن أبي شيبة" (2/115) من طريق ابن إسحاق
نفسه... باللفظ الموافق لرواية الجماعة. فدأط ذلك على خطأ ما في "المعجم ".
ومن الغريب: أن الحافظ المزي في "تحفة الأشرافط " (13/108- 109) لم
يتنبه لخطأ رواية ابن أبي الرجال هذه؛ بل صنيعه يوهم أنها موافقة لرواية الجماعة!
والله أعلم
المحفوظ أن ذلك كان في خطبة الجمعة كما في الكتاب الآخر ( 3 / 107 ) // ( 1338)
صحيح أبي داود ( 1012 ) // ( 1100)
(1011)