تشریح:
وضاحت:
۱؎: مرادکسی ذی روح کا مجسمہ ہے ۔
۲؎: اس سے قبرکو اونچی کرنے یا اس پر عمارت بنانے کی ممانعت نکلتی ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت : وفي هذا الإسناد علة وهي عنعنة حبيب فقد كان مدلسا ولم يصرح بالتحديث في شئ من هذه الطرق إليه لكن الحديث صحيح فان له طرقا أخرى يتقوى بها : 1 - قال الطيالسي ( 96 ) : حدثنا شعبة عن الحكم عن رجل من أهل البصرة - ويكنيه أهل البصرة أبو المودع وأهل الكوفة يكنونه بأبي محمد وكان من هذيل - عن علي بن أبي طالب قال : " كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) في جنازة فقال : أيكم يأتي بالمدينة فلا يدع فيها وثنا إلا كسره ولا صورة إلا لطخها ولا قبرا إلا سواه ؟ فقام رجل من القوم فقال : يارسول الله أنا فانطلق الرجل فكأنه هاب أهل المدينة فرجع فانطلق علي فرجع فقال : ما أتيتك يارسول الله حتى لم أدع فيها وثنا إلا كسرته ولا قبرا إلا سويته ولا صورة إلا لطختها فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) من عاد لصنعة شئ منها فقال فيه قولا شديدا وقال لعلي : لا تكن فتانا ولا مختالا ولا تاجرا إلا تاجر خير فان أولئك المسبوقون في العمل "
وكذا رواه أحمد ( 1 / 87 ، 138 ) من طرق عن شعبة به وفيه " من عاد لصنعة شئ من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد " . ورجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي المودع أو أبي محمد فهو مجهول كما قال في " التقريب " وغيره . 2 - عن أشعث بن سوار عن ابن أشوع عن حنش بن المعتمر : " أن عليا رضى الله عنه بعث صاحب شرطته فقال : أبعثك كما بعثني له رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : لا تدع قبرا إلا سويته ولا تمثالا إلا وضعته " . أخرجه ابن أبي شيبة ( 4 / 139 ) وأحمد ( 1 / 145 ، 150 ) وابن أشوع اسمه سعيد بن عمرو وهو ثقة من رجال الشيخين وابن سوار مختلف فيه وروى له مسلم متابعة فهو إسناد لا بأس به في الشواهد . 3 - عن يونس بن خباب عن جرير بن حبان عن أبيه : " أن عليا رضى الله عنه قال لأبيه : لأبعثنك فيما بعثني فيه رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : أن أسوي كل قبر وأن أطمس كل صنم " . رواه أحمد ( 1 / 111 ) وإسناده ضعيف . 4 - عن الفضل بن صدقة عن أبي اسحاق عن أبي الهياج الأسدي به مثل حديث ابن أبي ثابت . رواه الطبراني في " الصغير " ( ص 29 ) والمفضل هذا ضعيف . وبالجملة فهذه أربع طرق للحديث لا يشك كل من وقف عليها في صحته لاسيما وله شاهد من حديث ثمامة بن شفي قال : " كنا مع فضالة بن عبيد بأرض الروم ب ( رودس ) فتوفي صاحب لنا فأمر فضالة بن عبيد بقبره فسوي ثم قال : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) يأمر بتسويتها " . أخرجه مسلم وأبو نعيم في " المستخرج " وأبو داود ( 3219 ) والنسائي والبيهقي وأحمد ( 6 / 18 )