تشریح:
۱؎: آپ کا یہ فرمانا تغلیظاً ہے جیسا کہ خود امام ترمذی نے اس کی وضاحت کردی ہے۔ نوٹ: (سند میں حکیم الأثرم میں کچھ ضعف ہے، تعدد طرق کی وجہ سے یہ حدیث صحیح ہے، الإرواء: ۲۰۰۶)
الحکم التفصیلی:
قلت : وهذا إسناد صحيح فإن أبا تميمة اسمه طريف بن مجالد وهو ثقة من رجال البخاري وحكيم الأثرم وإن قال البخاري لا يتابع في حديثه يعنى هذا فلا يضره ذلك لأنه ثقة كما قال ابن أبى شيبة عن ابن المدينى . وكذا قال الآجري عن أبى داود . وقال النسائي : ليس به بأس . وذكره ابن حبان في ( الثقات ) ( 2 / 61 ) وسماه حكيم بن حكيم . ونقل المناوي عن الحافظ العراقي أنه قال في ( أماليه ) : ( حديث صحيح لما وعن الذهبي أنه قال : ( إسناده قوي ) . وله طريق ثان : يرويه إسماعيل بن عياش عن سهيل عن الحارث بن مخلد عن أبى هريرة به . أخرجه الطحاوي ( 2 / 25 - 26 ) . قلت : وهذا إسناد ضعيف الحارث هذا مجهول الحال وابن عياش ضعيف في الحجازين وهذا منه فإن سهيلا هو ابن أبى صالح المدنى . طريق ثالث : قال الأمام أحمد ( 2 / 429 ) : ثنا يحيى بن سعيد عن عوف قال : ثنا خلاس عن أبى هريرة والحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : فذكره دون قوله ( حائضا ) . ورواه الحارث بن أبى أسامة في ( مسنده ) ( 2 / 187 / 2 ) : حدثنا روح قال : حدثنا عوف به . دون ذكر الحسن . ومن طريق الحارث رواه أبو بكر بن خلاد في ( الفوائد ) ( 1 / 221 / 1 ) وكذا الحاكم ( 1 / 8 ) وقال : عن ( خلاس ومحمد ) . ثم قال : ( صحيح على شرط الشيخين ) . ووافقه الذهبي . وهو كما قالا وأخرجه الحافظ عبدالغنى المقدسي في ( العلم ) ( ق 55 / 1 ) عن أحمد منيع ثنا روح به . مثل رواية الحارث ثم قال : ( وهو إسناد صحيح ) . وفيما قاله نظر فإن خلاسا لم يسمع من أبي هريرة كما قال أحمد لكن بعة : متابعة محمد له عند الحاكم وهو محمد بن سيرين تجعل حديثه صحيحا زد على ذلك متابعة أبى تميمة الهجيمى من الوجه الاول . وله شاهد من حديث جابر خرجته في ( تخريج أحاديث الحلال والحرام ) ( 283 )