تشریح:
وضاحت:
۱؎: حدیث کا ظاہری مفہوم یہ ہے کہ اگر دوسرے برتن موجود ہوں تو یہود ونصاریٰ کے برتن دھولینے کے بعد بھی استعمال میں نہ لائے جائیں۔ (واللہ اعلم)
الحکم التفصیلی:
قلت : وهذا إسناد حسن . عمرو هو ابن شعيب وحبيب هو أبو محمد المعلم وكلاهما ثقة . وفي سماع شعيب من جده عبد الله بن عمرو خلاف والراجع أنه سمع كما بينته في " صحيح أبي داود " " الحديث ( 124 ) . وفي الباب عن جابر قال : كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنصيب من آنية المشركين وأسقيتهم فنستمع بها فلا يعيب ذلك عليهم . أخرجه أبو داود ( 3838 ) وأحمد ( 3 / 379 ) من طريق برد بن سنان عن عطاء عنه . قلت : وهذا إسناد صحيح . وقد تابعه سليمان بن موسى من عطاء به نحوه أخرجه أحمد ( 3 / 327 و 343 و 389 ) . وعن ابن عمرو : أن أبا ثعلبة قال : " أفنتي في آنية المجوس ان اضطررنا إليها قال : اغسلها وكل فيها " أخرجه أبو داود ( 2 857 ) بسند حسن