تشریح:
وضاحت:
۱؎: علماء کا کہنا ہے کہ ایسا آپ نے ان لوگوں کو دکھانے کے لیے کیا جو اپنے ایمان و توکل میں قوی ہیں، اور ناپسندیدہ امر پر صبر سے کام لیتے ہیں اور اسے قضاء وقدر کے حوالہ کرتے ہیں، یہی وجہ ہے کہ جو ناپسندیدہ امر پرصبر نہیں کرپاتے اور اپنے بارے میں خوف محسوس کرتے ہیں ایسے لوگوں کے لیے آپﷺ نے یہ فرمایا: (فَرّ مِنَ الْمَجْذُوْمِ كَمَا تَفرُّ مِنَ الْأَسَدِ) چنانچہ ایسے لوگوں سے بچنا اور اجتناب کرنا مستحب ہے، لیکن واجب نہیں ہے، اور ان کے ساتھ کھانا پینا بیان جواز کے لیے ہے۔
نوٹ: (سند میں مفضل بصری ضعیف راوی ہیں)
الحکم التفصیلی:
قلت : وحديث شعبة وصله العقيلي من طريق سعيد بن منصور قال : حدثنا عبد الرحمن ابن زياد قال : حدثنا شعبة عن حبيب بن الشهيد قال : سمعت عبد الله بن بريدة يقول :
" كان سلمان يعمل بيديه، ثم يشتري طعاما، ثم يبعث إلى المجذومين فيأكلون معه ".
قلت : فجعل سلمان مكان ابن عمر، ولعله الصواب، فإن إسناده صحيح، وعبد الرحمن بن زياد هذا هو الرصاصي، قال أبو حاتم :
" صدوق ". وقال أبو زرعة : " لا بأس به ".
وقال العقيلي عقب روايته :
" هذا أصل الحديث، وهذه الزيادة أولى به، والمفضل ليس بمشهور بالنقل، قال يحيى : ليس هو بذاك ".
وقال ابن عدي :
" ولم أر في حديثه أنكر من هذا الحديث، وباقي حديثه مستقيم ".
وقال الذهبي في " الضعفاء " :
" مقارب الحديث، لا يحتج به. قاله الترمذي ". وقال الحافظ في " التقريب " :
" ضعيف ".
قلت : فقول الحاكم : " حديث صحيح الإسناد " ووافقه الذهبي مما لا يخفى بعده عن الصواب، ونحوه قول المناوي في " التيسير " : " إسناده حسن " مغترا بما نقله في " الفيض " عن ابن حجر أنه قال : " حديث حسن " !
قلت : وقد وجدت له متابعا، يرويه عبيد الله بن تمام عن إسماعيل المكي عن محمد ابن المنكدر به.
أخرجه ابن عدي ( 8/2 و237/1 ) وقال في الموضع الأول :
" إسماعيل هذا أحاديثه غير محفوظة، إلا أنه ممن يكتب حديثه ".
وقال في الموضع الآخر :
" وهذا قد روي من غير هذا الطريق عن محمد بن المنكدر، وعبيد الله في بعض ما يرويه مناكير ".
وقال الذهبي في " الضعفاء " :
" ضعفوه ".
وأورده ابن الجوزي في " الأحاديث الواهية " ( 2/386 ) من الوجهين عن محمد بن المنكدر.