تشریح:
وضاحت:
۱؎: خسف: زمین کا دھنسنا، مسخ: صورتوں کا تبدیل ہونا، قذف: پتھروں کی بارش ہونا۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 135 :
أخرجه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 126 ) من طريق علي بن يونس الأصبهاني
حدثنا أبو داود الطيالسي حدثنا جعفر بن سليمان الضبعي حدثنا فرقد السبخي عن
قتادة عن سعيد بن المسيب عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : فذكره ، و قال : " غريب من حديث قتادة عن سعيد ، تفرد به علي بن يونس عن
أبي داود " .
قلت : و هو ثقة كما قال أبو الشيخ في " طبقات المحدثين " ( 2 / 74 / 2 ) ، و هو
في " مسند الطيالسي " ( 1137 ) و عنه البيهقي في " شعب الإيمان " ( 2 / 153 / 1
- 2 ) نحوه . و سائر الرجال ثقات غير فرقد السبخي فإنه ضعيف . و قد روي عنه على
وجوه أخرى ، فقال أحمد ( 5 / 259 ) : حدثنا سيار بن حاتم حدثنا جعفر قال : أتيت
فرقدا يوما فوجدته خاليا ، فقلت : يا ابن أم فرقد لأسألنك اليوم عن هذا الحديث
، فقلت : أخبرني عن قولك في الخسف و القذف أشيء تقوله أنت : أو تأثره عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، قال : لا ، بل آثره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
، قلت : و من حدثك ؟ قال : حدثني عاصم بن عمر البجلي عن أبي أمامة عن النبي صلى
الله عليه وسلم ، و حدثني قتادة عن سعيد بن المسيب ، و حدثني به إبراهيم النخعي
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تبيت طائفة من أمتي على أكل و شرب و
لهو و لعب ، ثم يصبحون قردة و خنازير ، فيبعث على أحياء من أحيائهم ريح فتنسفهم
كما نسفت من كان قبلهم باستحلالهم الخمور و ضربهم بالدفوف و اتخاذهم القينات "
. و تابعه صدقة بن موسى عن فرقد السبخي حدثنا أبو منيب الشامي عن أبي عطاء عن
عبادة بن الصامت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و حدثني شهر بن حوشب عن عبد
الرحمن بن غنم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : و حدثني عاصم بن عمرو
البجلي عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : و حدثني سعيد بن
المسيب أو حدثت عنه عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" و الذي نفسي بيده ليبيتن ناس من أمتي على أشر و بطر ، و لعب و لهو ، فيصبحوا
قردة و خنازير باستحلالهم المحارم و القينات و شربهم الخمر و أكلهم الربا
و لبسهم الحرير " . أخرجه عبد الله بن أحمد في " زوائد المسند " ( 5 / 329 ) .
قلت : و ذكر الهيثمي في " المجمع " ( 5 / 75 ) رواية عبد الله هذه ، و التي
قبلها و قال : " و فرقد ضعيف " . و قال الحافظ : " صدوق عابد لكنه لين الحديث
كثير الخطأ " .
قلت : و لذلك لا يتحمل منه تفرده بهذه الطرق العدة ، دون كل الثقات الأثبات .
لكن للحديث شواهد يتقوى بها إن شاء الله تعالى ، و قد مضى ذكر بعضها برقم ( 90
و 91 ) ، فهو بها حسن .