تشریح:
وضاحت:
۱؎: اس حدیث سے معلوم ہواکہ دنیاوی ابتلاء وآزمائش کا کس قدرعظیم ثواب ہے کہ قیامت کے دن عافیت اورامن وامان میں رہنے والے لوگ اس عظیم ثواب کی تمنا کریں گے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 240 :
رواه الترمذي ( 2404 ) و الخطيب في " التاريخ " ( 4 / 400 ) و كذا ابن عساكر
( 9 / 9 / 1 ) عن عبد الرحمن بن مغراء أخبرنا الأعمش عن أبي الزبير عن جابر
بن عبد الله مرفوعا . و قال الترمذي : " حديث غريب لا نعرفه بهذا الإسناد إلا
من هذا الوجه " . قلت : و له علتان : الأولى : عنعنة أبي الزبير ، فإنه مدلس ،
كما تقدم مرارا . و الأخرى : أن عبد الرحمن بن مغراء و إن كان صدوقا ، فقد
تكلموا في حديثه عن الأعمش كما في " التقريب " . و من طريقه رواه ابن أبي
الدنيا أيضا كما في " الترغيب " ( 4 / 146 ) و قال : " و رواه الطبراني في "
الكبير " عن ابن مسعود موقوفا عليه و فيه رجل لم يسم " . ثم ذكر له شاهدا من
حديث ابن عباس مرفوعا بلفظ : " يؤتى بالشهيد يوم القيامة فيوقف للحساب ، ثم
يؤتى بالمتصدق فينصب للحساب ، ثم يؤتى بأهل البلاء فلا ينصب لهم ميزان ، و لا
ينصب لهم ديوان ، فيصب عليهم الأجر صبا ، حتى إن أهل العافية ليتمنون في الموقف
أن أجسادهم قرضت بالمقاريض من حسن ثواب الله " . و قال : " رواه الطبراني في "
الكبير " من رواية مجاعة بن الزبير ، و قد وثق " . قلت : أخرجه فيه ( 3 / 178 /
2 ) : حدثنا السري بن سهل الجنديسابوري أخبرنا عبد الله بن رشيد أخبرنا مجاعة
بن الزبير عن قتادة عن جابر بن زيد عن ابن عباس . و السري هذا ، قال البيهقي :
" لا يحتج به ، و لا بشيخه " . قلت : و شيخه عبد الله بن رشيد ، قد ذكره ابن
حبان في " الثقات " و قال : " مستقيم الحديث " . قلت : فهذا الإسناد لا يحتج به
، لكن لا يمنع ذلك من الاستشهاد به لأنه ليس شديد الضعف ، فالحديث حسن . و الله
أعلم .