تشریح:
۱؎: یہ نفل نمازوں کے ساتھ خاص ہے، شیخ عبدالحق ’’لمعات التنقيح شرح مشكاة المصابيح‘‘ میں فرماتے ہیں ’’االظاهر أنه كان في الصلاة محمول عندنا على النوافل‘‘ ’’یعنی ظاہر یہی ہے کہ آپ نماز میں تھے اور یہ ہمارے نزدیک نوافل پر محمول ہو گا‘‘۔ (اگلی حدیث میں اس کے تہجد میں ہونے کی صراحت آ گئی ہے)
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح، وحسنه الحافظ العسقلاني) .
إسناده: حدثنا مسدد: ثنا خالد بن عبد الله: ثنا سعيد الجُرَيْرِيّ عن السعدي.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات؛ غير السعدي؛ فإنه مجهول، لكن قد أحسن الجريري الثناء عليه كما يأتي.
والحديث أخرجه أحمد (5/271) من طريق أخرى عن خالد... به. وأخرجه هو (5/6) ، والبيهقي (2/111) من طريق محمد بن عبد الرحمن الطّفَاوِي: ثنا سعيد الجُرَيْرِي عن رجل من بتي تميم- وأحسن الثناء عليه- عن أبيه
أو عمه. وكأنه- لهذا- قال الحافظ في "التلخيص " (1/243) :
" رواه أحمد من حديث السعدي، وإسناده حسن "!
كذا قال؛ ولا يخفى ما فيه من التساهل. لكن الحديث له شواهد كثيرة، يرتقي بها إلى درجة الصحة: منها: عن حذيفة بن اليمان قال: كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول في ركوعه: " سبحان ربي العظيم وبحمده " ثلاثاً، وفي
سجوده: "سبحان ربي الأعلى وبحمده " ثلاثاً. أخرجه الدارقطني في "سننه " (130) من طريق محمد بن أبي ليلى عن صلة عن حذيفة. ورجاله ثقات؛ إلا أن ابن أبي ليلى فيه ضعف من قبل حفظه. وبقية الشواهد؛ قد ذكرتها في " تخريج صفة صلاة النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من التكبير إلى التسليم كأنك تراها ".