تشریح:
نوٹ: (اولاً یہ مرسل ہے کیوں کہ ابوعثمان النھدی تابعی ہیں، ثانیاً اس کا راوی ’’حنان‘‘ لین الحدیث ہے)۔
الحکم التفصیلی:
قلت : وحنان في عداد المجهولين ، فالحديث له علتان : الجهالة والإرسال ، فهو ضعيف فتحسين الترمذي له مع استغرابه إياه مستغرب ! ، والمناوي إنما نقل عنه الاستغراب فقط ، وكذلك هو في نسخة بولاق من " الترمذي " ( 2 / 130 ) فلعله الصواب ، والله أعلم .
( تنبيه ) : ثم إنني أقول : قد يشكل على بعض القراء استغرابي المذكور ، وجوابا عليه أقول : وجه ذلك أن جمع الترمذي بين لفظتي " غريب " و" حسن " إنما يعني في اصطلاحه أنه حسن لذاته بخلاف ما لو قال : " حديث حسن " فقط ، دون لفظة " غريب " فإنه يعين أنه حسن لغيره ، وبخلاف ما لو قال : " حديث غريب " فقط ، فإنما يعني أن إسناده ضعيف ولذلك رجحت الاستغراب فقط ، لأن الإرسال ينافي الحسن لذاته عند المحدثين ، لاسيما إذا كان في الإسناد جهالة . فاحفظ هذا فإنه هام .