تشریح:
وضاحت:
۱؎: اس صحیح الإسناد و المتن حدیث سے بھی نہایت واضح معلوم ہو رہا ہے کہ نبی اکرمﷺ کی حیات طیبہ و طاہرہ میں آپﷺ کی احادیث مبارکہ کو صحابہ کرام رضی اللہ عنہم لکھ لیا کرتے تھے اور اس عظیم المرتبت عمل کے لیے راوی حدیث عبداللہ بن عمروبن العاص رضی اللہ عنہما بہت معروف تھے۔
۲؎: اے اللہ! آسمانوں اور زمینوں کے پیدا کرنے والے، کھلی ہوئی اور پوشیدہ چیزوں کے جاننے والے، کوئی معبود برحق نہیں ہے سوائے تیرے، تو ہر چیز کا رب (پالنے والا) اور اس کا بادشاہ ہے، اے اللہ! میں تیری پناہ چاہتا ہوں اپنے نفس کے شر سے، شیطان کے شر اور اس کے جال اور پھندوں سے اور میں تیری پناہ چاہتا ہوں اس بات سے کہ میں اپنے آپ کے خلاف کوئی گناہ کر بیٹھوں، یا اس گناہ میں کسی مسلمان کو ملوث کر دوں۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 622 :
أخرجه أبو داود ( 5083 ) و الطبراني في " الكبير " ( 3 / 295 / 3450 ) و في "
مسند الشاميين " ( ص 332 ) من طريق محمد بن عوف : حدثنا محمد بن إسماعيل بن
عياش حدثني أبي - زاد أبو داود : قال ابن عوف : و رأيته في أصل إسماعيل - :
حدثني ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد عن أبي مالك الأشعري أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم أمرنا .. إلخ . قلت : و هذا إسناد جيد عندي بزيادة أبي داود
لولا أنه منقطع بين شريح و أبي مالك كما أفاده أبو حاتم ، لكنه يتقوى بشاهدين
له : أحدهما : من حديث أبي هريرة إلى قوله : " و شركه " . أخرجه أبو داود (
5067 ) و الترمذي ( 3389 ) و كذا البخاري في " الأدب المفرد " ( 1202 ) و "
أفعال العباد " ( ص 74 ) و النسائي في " عمل اليوم و الليلة " ( رقم 11 ) و
الدارمي ( 2 / 292 ) و ابن حبان ( 2349 ) و الحاكم ( 1 / 513 ) و ابن السني (
43 ) و ابن أبي شيبة ( 10 / 237 / 9323 ) و الطيالسي ( 2582 ) و أحمد ( 2 / 297
) كلهم عن شعبة عن يعلى بن عطاء قال : سمعت عمرو بن عاصم الثقفي يحدث عن أبي
هريرة قال : قال أبو بكر : يا رسول الله مرني بشيء أقوله إذا أصبحت و إذا أمسيت
، قال : قل : .. فذكر الدعاء ، و قال في آخره : " قال : قله إذا أصبحت ، و إذا
أمسيت ، و إذا أخذت مضجعك " . و قال الترمذي : " حديث حسن صحيح " . و قال
الحاكم : " صحيح الإسناد " . و وافقه الذهبي . قلت : و هو كما قالوا . و الآخر
: من حديث ابن عمرو مثل حديث أبي هريرة ، إلا أنه زاد في آخره : " و أن أقترف
على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم " . أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ( 1204
) و الترمذي ( 3526 ) و الطبراني في " الدعوات " ( 2 / 924 / 289 ) و قال
الترمذي : " حديث حسن غريب " . و قواه الحافظ في " نتائج الأفكار " ( 2 / 345 -
346 ) . قلت : و إسناده صحيح . و قد وقعت هذه الزيادة في " أفعال العباد " في
رواية عند البخاري من حديث أبي هريرة ، و هي خطأ كما سبق بيانه قريبا تحت حديثه
المتقدم برقم ( 2753 ) ، فراجعه إن شئت . تنبيه على أوهام : أولا : حديث أبي
هريرة هذا جعله الشوكاني في " تحفة الذاكرين " ( ص 63 ) من مسند أبي بكر ، و
إنما هو من مسند أبي هريرة . ثانيا : أنه جعل الزيادة من حديث أبي بكر ، و إنما
هي من حديث ابن عمرو . ثالثا : قال الشيخ فضل الله الجيلاني في " شرح الأدب
المفرد " ( 2 / 613 ) تحت حديث ابن عمرو : " أخرجه الثلاثة ، و صححه الحاكم و
ابن حبان " . قلت : و هذا وهم محض ، فلم يروه أحد من هؤلاء غير الترمذي .