تشریح:
وضاحت:
۱؎: اللہ واحد کے سوا کوئی معبود برحق نہیں ہے اس کا کوئی شریک نہیں، اسی کے لیے (ساری کائنات کی ) بادشاہت ہے، اسی کے لیے ساری تعریفیں ہیں اور وہ ہر چیز پر قادر ہے۔ نوٹ: (سند میں حماد (محمد) بن ابی حمید ضعیف راوی ہیں، لیکن شواہد کی بنا پر یہ حدیث حسن لغیرہ ہے)
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 7 : رواه الطبراني في " فضل عشر ذي الحجة " ( 13 / 2 ) عن قيس بن الربيع عن الأغر ابن الصباح عن خليفة بن حصين عن علي مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد لا بأس به في الشواهد ، رجاله ثقات غير قيس بن الربيع فهو سيء الحفظ ، فحديثه حسن بماله من الشواهد . فمنها ما في " الموطأ " ( 1 / 422 / 246 ) عن زياد بن أبي زياد مولى عبد الله بن عياش <1> بن أبي ربيعة عن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره دون قوله " له الملك ... " و زاد في أوله : " أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة " . و هذا إسناد مرسل صحيح ، و قد وصله ابن عدي و البيهقي في " الشعب " عن أبي هريرة مرفوعا به و زاد : " له الملك و له الحمد ، يحيي و يميت ، بيده الخير و هو على كل شيء قدير " .
كما في " الجامع الكبير " ( 1 / 114 / 1 ) و " الزيادة على الجامع الصغير " ( ق 29 / 1 ) . و منها عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا به نحوه ، و فيه
الزيادة التي في " الموطأ " و الزيادة التي في " الشعب " دون قوله : يحيي و يميت ، بيده الخير " . أخرجه الترمذي بسند فيه ضعف بينته في " تخريج المشكاة " ( 2598 ) . و منه يتبين أن قوله : " يحيي ... " منكر ، لتفرد هذه الطريق به . و منها ما أخرجه الأصبهاني في " الترغيب " ( 331 / 1 - المدينة ) عن أبي مروان : حدثنا عبد العزيز بن محمد عن عمرو بن أبي عمرو عن المطلب مرسلا
مختصرا بلفظ : " أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة ، و إن أفضل ما أقوله أنا و ما قال لنبيون من قبلي : لا إله إلا الله " .
قلت : و هذا مرسل حسن الإسناد ، المطلب هو ابن عبد الله بن حنطب صدوق ، و من دونه ثقات رجال مسلم غير أبي مروان و هو محمد بن عثمان بن خالد الأموي صدوق
يخطىء كما قال الحافظ في " التقريب " . و جملة القول : أن الحديث ثابت بمجموع هذه الشواهد و الله أعلم .
[1] بالشين المعجمة ، و قد يصحف ، انظر الشاهد الآتي للحديث ( 1695 ) . اهـ