تشریح:
وضاحت:
۱؎: حدیث میں (صِنْوُ) کا لفظ آیا ہے، (صِنْوُ) کی حقیقت یہ ہے کہ کسی درخت کے ایک ہی تنے سے اوپر دو یا تین یا چار شاخیں نکلتی ہیں، ان شاخوں کو آپس میں ایک دوسرے کا (صِنْوُ) کہتے ہیں۔
نوٹ : (سند میں یزید بن ابی زیاد ہاشمی کوفی ضعیف شیعی راوی ہے، کبر سنی کی وجہ سے حافظہ میں تغیر آ گیا تھا، اور دوسروں کی تلقین قبول کرنے لگے تھے، لیکن حدیث کا آخری ٹکڑا (عَمُّ الَّرَجُلِ صِنْوُ أَبِيْهِ) ثابت ہے، جیسا کہ آگے آ رہا ہے: ۳۷۶۰ ، ۳۷۶۱)۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 464 :
( عن أبي هريرة و عمر بن الخطاب و الحسن بن مسلم و علي و عبد المطلب ربيعة بن الحارث ) .صحيح ، و له طرق : الأول : عن أبي هريرة . رواه الترمذي ( 2 / 305 ) و أبو بكر الشافعي في " الفوائد " ( 3 / 21 / 1 - 2 ) عن الأعرج عنه . و إسناده صحيح و أصله عند مسلم ( 3 / 68 ) و أحمد ( 2 / 322 ) و غيرهما .
الثاني : عن عمر بن الخطاب . رواه أبو بكر أيضا : حدثنا أبو عبد الله الحسين بن عمر الثقفي أنبأنا أبي أنبأنا حصين بن المخارق عن الأعمش عن أبي رزين عنه مرفوعا . لكن الحصين هذا ضعيف جدا .
الثالث : عن الحسن بن مسلم المكي مرفوعا . و إسناده صحيح إلى الحسن و هو تابعي ثقة .
الرابع : عن علي مرفوعا بلفظ . " أما علمت أن عم الرجل صنو أبيه " . أخرجه أحمد
( 1 / 94 ) بسند صحيح . الخامس : عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث مرفوعا بلفظ : " يا أيها الناس ! من آذى العباس فقد آذاني ، إنما عم الرجل صنو أبيه " . أخرجه أحمد ( 4 / 165 ) من طريق يزيد بن عطاء عن يزيد بن أبي زياد عن عبد الله بن الحارث بن نوفل حدثني عبد المطلب بن ربيعة ...
قلت : و هذا إسناد ضعيف ، من أجل يزيد بن أبي زياد و هو الهاشمي مولاهم فهو سيء الحفظ . و نحوه يزيد بن عطاء
لكن ذكرت له شاهدا في " المشكاة " ( 3156 ) يتقوى به