تشریح:
۱؎: رسول اکرم ﷺ کے فرمان کے مطابق مومن سے بھول چوک معاف ہے، بعض لوگوں نے یہ شرط لگائی ہے کہ ’’بشرطیکہ تھوڑی ہو‘‘ ہم کہتے ہیں ایسی حالت میں آدمی تھوڑی بات ہی کر پاتا ہے کہ اسے یاد آ جاتا ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: يعني: حديث رفاعة (رقم 744/م) ، وهذ ا إسناده حسن، وقال الترمذي: " حديث حسن ") . إسناده: حدثنا قتيبة بن سعيد [وسعيد] بن عبد الجبار... نحيه- قال قتيبة-: نا رفاعة بن يحيى بن عبد الله بن رفاعة بن رافع عن عم أبيه معاذ بن رفاعة بن رافع.
قلت: وهذا إسناد حسن، رجاله كلهم ثقات رجال "الصحيح "؛ غير رفاعة بن يحيى؛ وقد وثقه ابن حبان، وروى عنه جماعة من الثقات. وقال الحافظ فيه: " صدوق ". وأما معاذ بن رفاعة؛ فقد تكلم فيه الأزدي بغير حجة؛ مع أن البخاري قد أخرج له! والحديث أخرجه النسائي (11/47) ، والترمذي (2/254- 255) عن قتيبة. وأخرجه البيهقي (2/95) من طريق عبد الله بن أحمد بن حنبل: ثنا سعيد
ابن عبد الجبار البصري - من كتابه-: أخبرني رفاعة بن يحيى بن عبد الله بن رفاعة بن رافع الزرقي أبو يزيد إمام المسجد... به. وقال الترمذي: " حديث حسن ".(قلت: إسناده صحيح. وأخرجه الشيخان وابن حبان (2242) في
"صحاحهم "، وقال الترمذي: " حسن صحيح ") .
إسناده: حدثنا محمد بن عيسى: ثنا هشيم : أخبرنا إسماعيل بن أبي خالد عن الحارث بن شُبَيْل عن أبي عمرو الشيباني عن زيد بن أرقم.
قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين؛ غير محمد بن عيسى- وهو أبو جعفر بن الطباع-، وهو ثقة فقيه، وكأن من أعلم الناس بحديث هشيم؛ كما في " التقريب ". والحديث أخرجه مسلم (2/71) ، والترمذي (2/ 256/405) ، والبيهقي (2/248) من طرق أخرى عن هشيم... به. وقال الترمذي: حديث حسن صحيح ". وأخرجه البخاري (2/55- 56 و 6/26) ، ومسلم أيضا، وأبو عوانة
(2/139) ، والنسائي (1/181) ، والبيهقي أيضا، وأحمد (4/368) ، وابن حبان (2242) من طرق أخرى عن إسماعيل بن أبي خالد... به؛ ولفظ البخاري: كا نتكلم في الصلاة؛ يكلم أحدنا أخاه في حاجته، حتى نزلت هذه الآية: { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين } ؛ فأُمِرْنا بالسكوت (1) .