تشریح:
۱؎: صحیح بخاری کی روایت میں یہ بھی ہے کہ علی رضی اللہ عنہ نے کہا: لوگ کھڑے ہو کر پانی پینے کو جائز نہیں سمجھتے، حالانکہ نبی اکرم ﷺ نے ایسا ہی کیا جیسا کہ میں نے کیا ہے، اس سے دو باتیں ثابت ہوتی ہیں: ۱- کھڑے ہو کر کبھی کبھی پانی پینا جائز ہے، ۲- وضو سے بچے ہوئے پانی میں برکت ہوتی ہے اس لیے آپ نے اسے پیا اور کھڑے ہو کر پیا تاکہ لوگ یہ عمل دیکھ لیں، نہ یہ کہ وضو سے بچا ہوا پانی کھڑے ہو کر ہی پینا چاہئے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح، وصححه الدارقطني، وابن حبان (1076) ) . إسناده: حدثنا الحسن بن علي الحلواني: ثنا الحسين بن علي الجعفي عن زائدة وهذا سند صحيح، رجاله رجال الشيخين؛ غير خالد وعبد خير؛ وهما ثقتان كماسبق.
والحديث أخرجه الدارقطني (33 و 35) ، والبيهقي (1/48) من طريق شعيب ابن أيوب: ثنا حسين بن علي الجعفي... به.
وأخرجه النسائي (1/27) مختصرأ: أخبرنا موسى بن عبد الرحمن قال: حدثنا حسين بن علي... به. وأخرجه الدارمي (1/178) ، والطحاوي (1/17 و 21) ، والدارقطني أيضا،
والبيهقي (1/47 و 59) ، وأحمد (1/135/رقم 1133) من طرق أخرى عن زائدة... به. وهو عند أحمد أتم وأكمل من جميع الروايات. وقال الدارقطني إنه: "صحيح ". ثمّ أخرجه البيهقي (1/58) من طريق الحسن بن علي بن عفان: ثنا الحسين
الجعفي. وابن عفان غير الحلواني.
قلت: وقد تابع زائدة: أبو عوانة كما سبق، وقد أحال المصنف عليه في بعضه. وتابعه أيضا حسن بن عقبة المرادي- عند الدارمي-؛ ولم أجد له ترجمة. وتابعه آخرون كما سبقت الإشارة إليه في الذي قبله. وتابعه شعبة، لكنه أخطأ في اسم خالد بن علقمة؛ فسماه: مالك بن عرْفطَةَ! وهو: