تشریح:
۱؎: منیٰ: مکہ اور مزدلفہ کے درمیان کئی وادیوں پر مشتمل ایک کھلے میدان کا نام ہے، مشرقی سمت میں اس کی حدوہ نشیبی وادی ہے جو وادی محسّر سے اترتے وقت پڑتی ہے اور مغربی سمت میں جمرہ عقبہ ہے۔
۲؎: یوم الترویہ یعنی آٹھویں ذی الحجہ۔
۳؎: یعنی سورج نکلنے کے بعد۔
نوٹ: (سند میں اسماعیل بن مسلم کے اندر آئمہ کا کلام ہے، لیکن متابعات و شواہد کی بنا پر یہ حدیث صحیح لغیرہ ہے)
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح، وقال الحاكم: " صحيح على شرط البخاري "، ووافقه الذهبي) .
إسناده: حدثنا زهير بن حرب: ثنا الأحوص بن جَوَاب الضبيُّ: ثنا عمار بن رُزَيْقٍ عن سليمان الأعمش عن الحكم عن مِقْسَمٍ عن ابن عباس.
قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات رجال "الصحيح "؛ وقد أعل بما لا يقدح عندي كما يأتي. والحديث أخرجه الترمذي (880) ، و الدارمي (2/54) ، والحاكم (1/461) ،
وأحمد (1/297 و 303) من طرق أخرى عن الأعمش... به. وقال الحاكم: " صحيح على شرط البخاري "، ووافقه الذهبي؛ وهو كما قالا. وأما الترمذي؛ فأعله بقوله:
" قال علي بن المديني: قال يحيى: قال شعبة: لم يسمع الحكم من مقسم إلا خمسة أشياء. وعَدَّها، وليس هذا الحديث فيما عَدَّ شعبة "!
قلت: قد قال أحمد: " وأما غير ذلك؛ فأخذها من كتاب ".
قلت: وما أظن الكتاب في ذلك الزمان إلا موثوقاً. على أن للحديث طريقاً أخرى من رواية إسماعيل بن مسلم عن عطاء عن ابن عباس... نحوه.رواه الترمذي وابن ماجه (2/235) ؛ وسنده حسن في المتابعات والشواهد.
وله شاهد عن ابن عمر: رواه أحمد (2/129) - مفرقاً- بسند حسن، ويأتي في الكتاب بعد حديث؛ دون ذكر صلاة الظهر في منى. وهذا القدر: في حديث جابر الطويل المتقدم (1663) . وآخر من حديث عبد الله بن الزبير، صححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.