تشریح:
۱؎: نبیذ ایک مشروب ہے جو کھجور، کشمش، شہد، گیہوں اورجَو وغیرہ سے بنایا جاتا ہے۔
۲؎: یہی جمہورعلما کا قول ہے، اور ان کی دلیل یہ ہے کہ نبیذ پانی نہیں ہے اور اللہ تعالیٰ کاارشادہے: ﴿فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا﴾(سورة النساء:43) ’’تو جب پانی نہ ہو تو نبیذ سے وضو کرنے کے بجائے تیمم کرلیناچاہئے‘‘ اور باب کی اس حدیث کا جواب یہ دیا گیا ہے کہ یہ حدیث انتہائی ضعیف ہے جو استدلال کے لیے احتجاج کے لائق نہیں۔ نوٹ: (سند میں ابو زید مجہول راوی ہیں۔)
الحکم التفصیلی:
(قلت. إسناده ضعيف، وكذا قال الترمذي، وضعفه المنذري والعراقي والحافظ، وكذا النووي، ونقل الاتفاق على ضعفه)
إسناده: حدثنا محمد بن يحيي بن فارس: ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ. (ح) وثنا مسدد: ثنا عيسى بن يونس قالا: ثنا عبد الرحمن بن زياد عن غُطيْف. قال أبو داود: " وأنا لحديث ابن يحيى أتقن عن غطيف. وقال محمد: عن
أبي غطيف الهذلي قال... " .
قلت: وفي نسخة: أضبط؛ بدل: أتقن. وهذا إسناد ضعيف؛ لأن مداره على الإفريقي- وهو ضعيف- عن غطيف- أو
عن أبي غطيف- وهو مجهول لم يرو عنه غير الإفريقي.
والحديث أخرجه البيهقي (1/162) من طريق المؤلف.
وأخرجه الترمذي وابن ماجه من طريق الإفريقي... به. وقال الترمذي (1/87 و 91) : " وهذا إسناد ضعيف " .
وضعفه المنذري في " الترغيب " (1/99 رقم 5) ، والعراقي في " تخريج الإحياء " (1/120) ، وكذا البيهقي، حيث قال عقبه:
" عبد الرحمن بن زياد الإفريقي غير قوي " . وكأنه ذهل عن جهالة شيخه! ورواه الطحاوي (1/25) ... أتم منه.
وضعفه الحافظ أيضاً في " التلخيص " (2/184) . وقال النووي في " المجموع " (1/470) :" ضعيف متفق على ضعفه؛ وممن ضعفه الترمذي والبيهقي " . (تنبيه) : وأما الحديث المشهور على الألسنة: " الوضوء على الوضوء نور على
نور " ! فلا أصل له من كلام النبي عليه السلام، كما أفاده المنذري والعراقي. قال الأول:" ولعله من كلام بعض السلف