تشریح:
۱ ؎: یعنی: ظہر سے لے کر فجر تک پڑھی۔ ظہر، عصر جمع اور قصر کر کے، پھر مغرب اورعشاء جمع اور قصر کر کے۔
۲؎: یعنی نویں ذی الحجہ کو سورج نکلنے کے فوراً بعد۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح، وقال الحاكم: " صحيح على شرط البخاري "، ووافقه الذهبي) .
إسناده: حدثنا زهير بن حرب: ثنا الأحوص بن جَوَاب الضبيُّ: ثنا عمار بن رُزَيْقٍ عن سليمان الأعمش عن الحكم عن مِقْسَمٍ عن ابن عباس.
قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات رجال "الصحيح "؛ وقد أعل بما لا يقدح عندي كما يأتي. والحديث أخرجه الترمذي (880) ، و الدارمي (2/54) ، والحاكم (1/461) ،
وأحمد (1/297 و 303) من طرق أخرى عن الأعمش... به. وقال الحاكم:صحيح على شرط البخاري "، ووافقه الذهبي؛ وهو كما قالا. وأما الترمذي؛ فأعله بقوله:
" قال علي بن المديني: قال يحيى: قال شعبة: لم يسمع الحكم من مقسم إلا خمسة أشياء. وعَدَّها، وليس هذا الحديث فيما عَدَّ شعبة "!
قلت: قد قال أحمد:" وأما غير ذلك؛ فأخذها من كتاب ".
قلت: وما أظن الكتاب في ذلك الزمان إلا موثوقاً. على أن للحديث طريقاً أخرى من رواية إسماعيل بن مسلم عن عطاء عن ابن عباس... نحوه.رواه الترمذي وابن ماجه (2/235) ؛ وسنده حسن في المتابعات والشواهد.
وله شاهد عن ابن عمر: رواه أحمد (2/129) - مفرقاً- بسند حسن، ويأتي في الكتاب بعد حديث؛ دون ذكر صلاة الظهر في منى. وهذا القدر: في حديث جابر الطويل المتقدم (1663) . وآخر من حديث عبد الله بن الزبير، صححه الحاكم على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي.