تشریح:
۱؎: اور یہی راجح ہے کہ آپ ﷺ پیشاب کی حالت میں ہونے کی وجہ سے جواب نہیں دیا، نہ کہ وضو کے بغیر سلام کا جواب جائز نہیں، اور جن حدیثوں میں ہے کہ ’’نبی اکرم ﷺ نے فراغت کے بعد وضو کیا اور پھر آپ نے جواب دیا‘‘ تو یہ استحباب پر محمول ہے، نیز یہ بات آپ کو خاص طور پر پسند تھی کہ آپ اللہ کا نام بغیر طہارت کے نہیں لیتے تھے، اس حدیث سے ایک بات اور ثابت ہوتی ہے کہ پائخانہ پیشاب کرنے والے پر سلام ہی نہیں کرنا چاہئے، یہ حکم وجوبی ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده حسن. وأخرجه مسلم، وأبو عوانة في "صحيحيهما "، وصححه الترمذي) .
قال أبو داود: " وروي عن ابن عمر وغيره: أنّ النّبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تيمم ثمّ رد على الرجل السلام ".
(قلت: سيأتي في (باب التيمم في الحضر) (رقم 356 و 357)
إسناده: أخرجه من طريقين عن عمر بن سعد عن يسفيان عن الضحاك بن عثمان عن نافع عن ابن عمر. وهذا إسناد حسن؛ وهو على شرط مسلم؛ لكن في الضحاك بن عثمان كلام (*) كان هذا الحديث في "الضعيف "، فعلق الشيخ رحمه الله على أوله- في أصله بخطه- قائلاً: "بلى (الصحيح) "ا ولم يبيِّن سبب نقله ههنا! لكن قد قال في "صحيح الترغيب والترهيب، (1/175- الطبعة الأخيرة) - بعد أن نقل تجهيل المنذري لراويه-: " لكن له شاهد من غيرطريقه عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه؛ خرجته- من أجله- في "الصحبحة" (3120) ، ولذلك أوردنه في هذا "الصحيح "... "؛ فافتضى البيان. (الناشر) . من قبل حفظه، لا ينزل حديثه عن رتبة الحسن. وقد أخرجه مسلم، وأبو عوانة في "صحيحيهما"، والنسائي، والترمذي- وصححه- وابن ماجه من طرق عن سفيان به.