تشریح:
۱؎ : ابوداود کی ایک روایت میں 'مِنْ قَابِلٍ' کا اضافہ ہے، یعنی اگلے سال وہ اس حج کی قضاکرے گا، خطابی کہتے ہیں: یہ اس شخص کے لیے ہے جس کا یہ حج فرض حج رہا ہو، لیکن نفلی حج کرنے والا اگرروک دیا جائے تو اس پر قضانہیں، یہی مالک اورشافعی کا قول ہے، جب کہ امام ابوحنیفہ اوران کے اصحاب کا کہنا ہے کہ اس پر حج اورعمرہ دونوں لازم ہوگا، امام نخعی کا بھی قول یہی ہے ۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث حسن) . إسناده: حدثنا أحمد بن حنبل: ثنا وكيع: ثنا نافع بن عمر عن سعيد بن حسان عن ابن عمر.
قلت: وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين؛ غير سعيد بن حسان؛ فلم يوثقه غير ابن حبان، وقد روى عنه أيضاً إبراهيم بن نافع الصائغ. فمثله قد يحسن حديثه؛ لا سيما في الشواهد والمتابعات، والحديث الذي قبله مما يشهد له.
وكذلك حديث ابن الزبير قال: مِنْ سُنةِ الحج: أن يصلىَ الإمام الظهرَ والعصرَ والمغربَ والعشاءَ الآخرةَ والصبحَ بمنىً، ثم يغدوَ إلى عرفة فيقيلَ حيث قُضِيَ له،
حتى إذا زالت الشمس؛ خطب الناس: ثم صلى الظهر والعصر جميعاً، ثم وقف بعرفات ... الحديث. أخرجه الحاكم، وصححه، ووافقه الذهبي ، وقد تقدم قريباً.
والحديث في "المسند" (2/25) ... سنداً ومتناً؛ إلا أنه سقط من السند ذكر وكيع، ومن المتن بعض الأحرف. وأخرجه ابن ماجه (2/236) من طريق أخرى عن وكيع... به.