تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) عید کی نماز کی یہ خصوصیت ہے۔ کہ اس میں دوسری نمازوں میں کہی جانے والی تکبیرات کے علاوہ مزید تکبیرات بھی کہی جاتی ہیں۔ انھیں تکبیرات زوائد یا زائد تکبیریں کہتے ہیں۔ یعنی وہ تکبیریں جو دوسری نمازوں سے زائد عید کی نماز میں کہی جاتی ہیں۔
(2) زائد تکبیروں کی تعداد پہلی رکعات میں سات اور دوسری رکعت میں پانچ ہے۔
(3) یہ تکبیرات قراءت سے پہلے کہی جاتی ہیں۔
(4) تکبیر تحریمہ ان تکبیرات میں شامل نہیں۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده حسن، وصححه البخاري من فعله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ وهو الأرجح،
وهو الأتي) .
إسناده: حدثنا مسدد: ثنا المعتمر قال: سمعت عبد الله بن عبد الرحمن
الطائفي يحدث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص.
قلت: وهذا إسناد حسن، رجاله رجال "الصحيح "؛ غير عمرو بن شعيب
وأبيه، وحديثهما حسن كما تقدم تحقيقه.
وعبد الله بن عبد الرحمن- وهو ابن يعلى الطائفي- مع أنه من رجال مسلم؛
ففيه ضعف من قبل حفظه. وفي "التقريب ":
" صدوق، يخطئ ويهم ". وقال ابن عدي:
" يروي عن عمرو بن شعيب أحاديث مستقيمة، وهو ممن يكتب حديثه ".
والحديث أخرجه البيهقي (3/285) من طريق المصنف.
ثم أخرجه هو وغيره من طرق أخرى عن الطائفي... به؛ إلا أنه جعل المتن
من فعله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا من قوله.
وهو الأرجح عندي من حديث عبد الله بن عمرو كما يأتي؛ وإن كنت وجدت
للقول شاهداً من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" التكبير في العيدين سبعاً قبل القراءة. وخمساً بعد القراءة
لكنه ضعيف؛ لأنه من رواية ابن لهيعة: حدثنا الأعرج عنه. أخرجه أحمد
(2/356- 357) .
والمحفوظ عن ابن لهيعة في متنه: أنه من فعله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أيضا، ومن (مسند
عائشة) كما تقدم (1043) .
وقوله في الخمس: " بعد القراءة " خطأ! والصواب قبل القراءة، كما في هذا
الحديث وغيره مما يأتي ذكره بعد
الارواہ الغلیل:1046