تشریح:
فوائدو مسائل:
(1) غیر مسلموں کے قبرستان میں جاناجائز ہے۔ لیکن وہاں جا کر وہ دعا نہ پڑھیں۔ جو مسلمانوں کے قبرستان میں پڑھی جاتی ہے۔ کیونکہ غیر مسلم کےلئے دعائے مغفرت جائز نہیں۔2۔غیر مسلموں کی قبروں کی زیارت سے بھی مو ت کی یاد اور دنیا سے بے رغبتی کا فائدہ حاصل ہوتا ہے۔ بشرط یہ کہ وہاں وہ زیب وزینت اور سج دھج نہ ہو جو توجہ کو اپنی طرف مبذو ل کرکے آخرت اور موت کی یاد سے غافل کردے۔
(3) شفاعت وہی قبول ہوسکتی ہے۔ جو اللہ کی اجازت سے ہو۔ مشرکین کے حق میں شفاعت نہیں ہوسکتی۔ کیونکہ اللہ تعالیٰ نے اس کی اجازت نہیں دی۔ دیکھئے: (التوبة:113) قیامت کے دن بھی گناہ گار مومنوں کے حق میں شفاعت ہوگی۔ شرک اکبر کےمرتکب لوگوں کےحق میں نہیں۔
الحکم التفصیلی:
قلت : وهذا سند صحيح على شرط مسلم أيضا إلا الاسدي هذا هو ثقة كما قال ابن معين وأبو داود وغيرهما ولم يتفرد به فقد أخرجه أحمد ( 5 / 359 ، 361 ) من طريق أبي جناب عن سليمان بن بريدة عن أبيه : أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) غزا غزوة الفتح فخرج يمشي إلى القبور حتى إذا أتى إلى أدناها جلس إليه كأنه يكلم انسانا . . . " الحديث نحوه . ورجاله ثقات غير أن أبا جناب هذا واسمه يحيى بن أبي حية قال الحافظ في " التقريب " : " ضعفوه لكثرة تدليسه " . وسليمان بن بريدة قد تابعه أخوه عبد الله وعنه سلمة بن كهيل بلفظ : " كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن في زيارتها عظة وعبرة "
أخرجه أحمد ( 5 / 356 ) من طريق محمد بن إسحاق عن سلمة به . ورجاله ثقات لو لا عنعنة ابن اسحاق . لكنه لم يتفرد به فقد أخرجه النسائي ( 1 / 286 ) من طريق أخرى عن المغيرة بن سبيع حدثني عبد الله بن بريدة به بلفظ : " . . . فمن أراد أن يزور فليزر ولا تقولوا هجرا " . والمغيرة هذا ثقة وكذلك بقية الرجال فالسند صحيح . وفي الباب أحاديث أخرى في الحض على الزيارة قد ذكرتها في كتابي " أحكام الجنائز وبدعها " ( 1 ) المبحث ( 108 )
الأحكام (187 - 188) ، الروض النضير (317)