تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) جانور کا جانور سے تبادلہ جائز ہے۔
(2) جانور کا جانور سے تبادلہ دونوں طرف سے فوری ادائیگی کی صورت میں ہونا چاہیے۔
(3) جانور کا جانور سے تبادلہ کرنے میں برابری ضروری نہیں بلکہ اعلیٰ نسل کی ایک گائے کےعوض ادنیٰ قسم کی دو گائیں دی جا سکتی ہیں، یا اچھی نسل کی ایک بکری دے کر ادنیٰ قسم کی دو بکریاں لی جا سکتی ہیں۔
(4) مذکورہ روایت کی بابت ہمارے فاضل محقق لکھتے ہیں کہ یہ روایت سنداً ضعیف ہے، البتہ سابقہ روایت اس سےکفایت کرتی ہے، علاوہ ازیں دیگر محققین نے بھی اسے صحیح اور حسن قرار دیا ہے لہٰذا مذکورہ روایت سنداً ضعیف ہونے کے باوجود قابل حجت اور قابل عمل ہے۔ مزید تفصیل کے لیے دیکھیے: (الموسوعة الحديثة مسند الإامام أحمد: 22/ 234، 235، والصحيحة، رقم: 2416)
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 538 :
أخرجه الترمذي ( 1238 ) و ابن ماجة ( 2 / 38 ) و أحمد ( 3 / 310 ، 380 ، 382 )
و ابن أبي شيبة ( 8 / 191 / 2 ) عن الحجاج بن أرطأة عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا . و قال الترمذي : " حديث حسن صحيح " . كذا قال ، و الحجاج و أبو الزبير
مدلسان . و قد نقل ابن التركماني في " الجوهر النقي " ( 5 / 290 ) عنه - أعني الترمذي - أنه قال : " حديث حسن " . و هذا أقرب إلى الصواب ، فإنه حين يقول
الترمذي في حديث ما : " حديث حسن " . فإنه لا يعني أنه حسن إسناده ، و إنما
يعني أنه حسن لغيره ، و هذا كذلك ، فإني رأيت له شاهدا من رواية خلف بن خليفة
عن أبي جناب عن أبيه عن ابن عمر : " ... فقام إليه رجل ، فقال : يا رسول الله !
أرأيت الرجل يبيع الفرس بالأفراس و النجيبة بالإبل ؟ قال : لا بأس إذا كان يدا بيد " . أخرجه أحمد ( 2 / 109 ) و الطبراني في " الكبير " كما في " مجمع الزوائد " و قال ( 4 / 105 ) : " و فيه أبو جناب الكلبي ، و هو مدلس " .
قلت : و اسمه يحيى بن أبي حية ، قال الحافظ : " ضعفوه لكثرة تدليسه " . و والده أبو حية مجهول . و خلف بن خليفة صدوق اختلط في الآخر . و يشهد للحديث أيضا حديث سمرة و غيره مرفوعا : " نهى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة " . و هو صحيح مخرج في " المشكاة " ( 2822 ) . قلت : و شهادة هذا إنما هو بدلالة مفهومه ، كما أن
حديث الترجمة يشهد بمفهومه لمنطوق هذا .