تشریح:
فوائد ومسائل:
(1) مذکورہ روایت کو ہمارے فاضل محقق نے سنداً ضعیف قراردیا ہے جبکہ دیگر محققین نے اسے صحیح اور حسن قرار دیا ہے۔ اور اس پر سیر حاصل بحث کی ہے۔ جس سے تصحیح حدیث والی رائے ہی اقرب الی الصواب معلوم ہوتی ہے لہٰذا مذکورہ روایت سنداً ضعیف ہونے کے باوجود شواہد کی بنا پر قابل عمل اور قابل حجت ہے۔ مزید تفصیل کے لیے دیکھیے: (الموسوعة الحديثية مسند الإمام أحمد :5/ 337، 338 وإرواء الغليل للألباني:4/ 285، 286 وسنن ابن ماجه بتحقيق الدكور بشار عواد رقم:3045) بنابریں بال منڈوانے میں چونکہ حکم کی تعمیل کا اظہار زیادہ واضح ہے اور کامل ہے۔ اس کے لیے ان کے لیے تین بار دعا کی گئی ۔
(2) حافظ ابن حجر ؒ نے امام خطابی ؒ سے یہ توجیہ نقل کی ہےکہ عربوں میں بال رکھنے کا رواج تھا اور وہ بال منڈوانے کو عجمیوں کا طریقہ سمجھتے تھے اس لیے سر منڈوانے کو ان کا جی نہیں چاہتا تھا۔ مطلب یہ ہے کہ اس کے باوجود سر منڈوا لینا تعمیل حکم کا بلند درجہ ہے۔
(3) شک سے مراد تذبذب اور ہچکچاہٹ کا اظہار ہے۔
الحکم التفصیلی:
الارواہ الغلیل:1084
قلت : وهذا إسناد حسن وقال البوصيري في ( الزوائد ) ( 185 / 2 ) : ( إسناد صحيح ) . وله في المسند ( 1 / 216 ) طريق أخرى عن ابن عباس ليس فيه ذكر الحديبية ولا المظاهرة وسنده لا باس به في المتابعات وطريق ثالث في ( اوسط الطبراني ) ( 1 / 121 / 1 ) . 5 - وأما حديث أبي سعيد الخدري فيرويه أبو إبراهيم الانصاري عنه . ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه حلقوا رؤوسهم عام الحديبية غير عثمان بن عفان وأبي قتادة فاستغفر رسول الله صلى الله عليه وسلم للمحلقين ثلاث مرار وللمقصرين مرة ) . أخرجه الطيالسي ( 2224 ) وأحمد ( 3 / 20 ، 89 ) والطحاوي ( 2 / 146 ) نحوه . ورجاله ثقات غير الانصاري هذا فانه مجهول . 6 - وأما حديث جابر فيروبه أبو الزبير سمع جابر بن عبد الله يقول : ( حلق رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية وحلق ناس كثير من أصحابه حين رأوه حلق وأمسك آخرون فقالوا : والله ما طفنا بالبيت ! فقصروا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يرحم الله المحلقين فقال : رجل : والمقصرين يا رسول الله فقال : يرحم الله المحلقين قالوا : والمقصرين يا رسول الله قال : والمقصرين ) . أخرجه الطحاوي والطبراني في ( الاوسط ) ( 1 / 121 / 1 ) عن زمعة بن صالح عن زياد بن سعد عن أبي الزبير . قلت : ورجاله ثقات غير زمعة بن صالح فهو ضعيف . 7 - وأما حديث مالك بن ربيعة السلولي فيرويه ابنه بريد بن أبي مريم عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول : اللهم اغفر للمحلقين اللهم اغفر للمحلقين قال : يقول رجل من القوم : والمقصرين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في
الثالثة أو في الرابعة : والمقصرين . ثم قال : وأنا يومئذ محلوق الرأس فما يسرني بحلق رأسي حمر النعم أو خطرا عظيما . أخرجه أحمد ( 4 / 177 ) والطبراني في ( الاوسط ) ( 1 / 121 / 2 ) من طريقين عن بريد به . قلت : وهو بمجموع الطريقين عن بريد صحيح الاسناد وقال الهيثمي في ( المجمع ) ( 3 / 262 ) ( وإسناده حسن ) . 8 - وأما حديث حبشي بن جنادة فيرويه أبو إسحاق عنه - وكان ممن شهد حجة الوداع - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم اغفر للمحلقين . . قال في الثالثة : والمقصرين . أخرجه أحمد ( 4 / 165 ) والطبراني في ( الكبير ) ( 1 / 173 / 1 ) . قلت : ورجاله ثقات رجال الصحيح . 9 - وأما حديث قارب فيرويه ابن قارب عن أبيه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم اغفر للمحلقين قال رجل : والمقصرين قال في الرابعة : والمقصربن يقلله سفيان بيده قال سفيان وقال : في تيك كأنه يوسع يده . أخرجه أحمد ( 6 / 393 ) والحميدي ( 931 ) بسند صحيح وابن قارب اسمه عبد الله وله صحبة وقال الهيثمى ( 3 / 262 ) : ( رواه أحمد والطبراني في ( الكبير والبزار وإسناده صحيح