تشریح:
فوائد و مسائل: اس حدیث میں وضو سے مراد ہاتھ منہ دھونا ہے لیکن یہ روایت ضعیف ہے اس لیےہاتھ اگر صاف ہوں تو دھوئے بغیر بھی کھانا کھانا جائز ہے۔ اسی طرح کھانے کےبعد کا مسئلہ ہے اگر صفائی کی ضرورت ہو تو ہاتھ ضرور دھونے چاہییں ورنہ دھونا شرعاً ضروری نہیں۔
الحکم التفصیلی:
قلت : وقد اتفقوا على تضعيف كثير هذا ، بل قال فيه النسائي : متروك وقد أعله البوصيري في " الزوائد " بعلة أخرى فقال : جبارة وكثير ضعيفان ، وفاته أن جبارة لم يتفرد به ، فقد توبع عليه كما أشرنا إليه ، بقولنا :
من طرق ، وفي " العلل " لابن أبي حاتم ( 2 / 11 ) قال أبو زرعة : هذا حديث منكر ، وامتنع عن
قراءته فلم يسمع منه .
والمشهور في هذا الباب - على ضعفه ! - الحديث الآتي رقم ( 168 ) ، " بركة الطعام الوضوء قبله وبعده " ، فراجعه .