تشریح:
فوائد ومسائل:
(1) گناہ کی سزا یہ بھی ہوسکتی ہے کہ عبادت قبول نہ ہو لیکن اس کا یہ مطلب نہیں کہ شرابی نماز ترک کر دے کیونکہ ترک نماز ایک اور گناہ ہو گا جوشراب نوشی سے بھی بدتر ہے۔
(2) توبہ سے کبیرہ گناہ بھی معاف ہو جاتا ہے۔
(3) بار بار توبہ توڑنے سے مجرم کے دل میں توبہ کی اہمیت ختم ہو جاتی ہے جس کی وجہ سے ایسی کیفیت پیدا ہو جاتی ہے کہ توبہ کرتے وقت دل سے ندامت پیدا نہیں ہوتی چنانچہ وہ توبہ قبول نہیں ہوتی۔
(4) کبیرہ گناہوں کے مرتکب جہنم میں جائیں گے اور سخت سزا کے مستحق ہوں گے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 334 :
أخرجه ابن خزيمة في " صحيحه " ( 1 / 103 / 2 ) من طريق عبد الله بن يوسف حدثنا
محمد بن المهاجر عن عروة بن رويم عن ابن الديلمي - الذي كان يسكن بيت المقدس -
أنه مكث في طلب عبد الله بن عمرو بن العاص بالمدينة ، فسأل عنه قالوا : قد سافر
إلى مكة ، فاتبعه فوجده قد سار إلى الطائف ، فاتبعه ، فوجده في مزرعة يمشي
مخاصرا رجلا من قريش ، و القرشي يزن بالخمر ، فلما لقيته سلمت عليه وسلم علي ،
قال : ما غدا بك اليوم ، و من أين أقبلت ؟ فأخبرته ، ثم سألته : هل سمعت يا
عبد الله بن عمرو رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر شراب الخمر بشيء . ؟ !
قال : نعم ، فانتزع القرشي يده ثم ذهب ، فقال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم
يقول : فذكره .
قلت : و هذا إسناد صحيح على شرط مسلم . و من هذا الوجه أخرجه الحاكم ( 1 / 257
- 258 ) و قال : " صحيح على شرط الشيخين " ! و وافقه الذهبي !
قلت : و ابن المهاجر هذا و هو الأنصاري الشامي لم يخرج له البخاري إلا في
" الأدب المفرد " . و قد تابعه عثمان بن حصين بن علان الدمشقي عن عروة به دون
القصة و قال : " يوما " بدل " صباحا " . أخرجه النسائي ( 2 / 230 ) و سنده صحيح
أيضا .