تشریح:
فوائد و مسائل:
(1) اثمد ایک قسم کا سرمہ ہے۔ علامہ وحید الزمان خان نے اسے اصفہانی سرمہ بتلایا ہے۔
(2) سرمہ آنکھوں کی زینت کے علاوہ نظر کو قوت بھی بخشتا ہے۔
(3) پلکوں کے لئے لمبے بال آنکھوں کو خوبصورت بناتے ہیں۔ اور آنکھوں میں پڑ جانے والی اشیاء سے حفاظت بھی کرتے ہیں۔ اثمد استعمال کرنے سے یہ فوائد حاصل ہونے کے ساتھ ساتھ ارشاد نبوی ﷺ پر عمل کا ثواب بھی حاصل ہوتا ہے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 359 :
أخرجه ابن ماجه ( 3496 ) و القاضي الخلعي في " الفوائد " ( 20 / 50 / 1 ) من
طريق إسماعيل بن مسلم المكي عن محمد بن المنكدر عن جابر قال : سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره .
قلت : و إسماعيل هذا ضعيف ، لكنه لم يتفرد به ، فقد تابعه محمد بن إسحاق عن
محمد بن المنكدر به . أخرجه المخلص في " الفوائد المنتقاة " ( 9 / 4 / 2 )
و البغوي في " شرح السنة " ( 3 / 357 ) . لكن ابن إسحاق مدلس ، و قد عنعنه .
إلا أنه لم يتفرد به ، فقد أخرجه المخلص و ابن عدي في " الكامل " ( 143 / 2 )
من طريق زياد بن الربيع قال : حدثنا هشام بن حسان عن محمد ابن المنكدر به .
قلت : و هذا إسناد صحيح على شرط البخاري . و قد أعل بما لا يقدح ، فقد ذكره ابن
أبي حاتم في " العلل " ( 2 / 260 ) من هذه الطريق ، و أنه سأل عنه أباه ،
فأجابه بقوله : " حديث منكر ، لم يروه عن محمد إلا الصعقل ( ! ) إسماعيل بن
مسلم و نحوه و لعل هشام بن حسان أخذه من إسماعيل بن مسلم ، فإنه كان يدلس " .
قلت : لم أر من رماه بالتدليس مطلقا و إنما تكلموا في روايته عن الحسن و عطاء
خاصة لأنه كان يرسل عنهما كما قال أبو داود ، و لذلك قال الحافظ : " ثقة من
أثبت الناس في ابن سيرين ، و في روايته عن الحسن و عطاء مقال ، لأنه قيل : كان
يرسل عنهما " . و هذا الحديث من روايته عن محمد بن المنكدر ، فلا مجال لإعلاله
، لاسيما و للحديث شاهد بنحوه من حديث ابن عباس عند الترمذي و حسنه و قد خرجته
في " المشكاة " ( 4472 ) و ليس لديه " عند النوم " لكنها عند أحمد ( 1 / 274 )
و ابن حبان ( 1440 ) من طريق أخرى عنه نحوه .
قلت : و إسناده صحيح على شرط مسلم . و للزيادة شاهد آخر من حديث أبي النعمان
معبد بن هوذة الأنصاري مرفوعا بلفظ : " اكتحلوا بالإثمد المروح ، فإنه يجلو
البصر و ينبت الشعر " . أخرجه أحمد ( 3 / 476 ، 499 - 500 ) و أبو داود ( 2377
) و قال : " قال لي يحيى بن معين : هو حديث منكر " .
قلت : و علته أنه من رواية النعمان بن معبد بن هوذة و هو مجهول كما في
" التقريب " . و الحديث أخرجه ابن ماجه ( 3495 ) و الحاكم ( 4 / 207 ) من حديث
جابر مرفوعا به دون الزيادة ، و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " .
و أقول : فيه عثمان بن عبد الملك ، و هو لين الحديث كما قال الحافظ في
" التقريب " .