تشریح:
فوائد و مسائل: سوتے وقت سرمہ لگانے کا یہ فائد ہ ہے۔ کہ رات بھر آنکھوں میں لگا رہنے کی وجہ سے اچھی طرح اثر کرتاہے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 359 :
أخرجه ابن ماجه ( 3496 ) و القاضي الخلعي في " الفوائد " ( 20 / 50 / 1 ) من
طريق إسماعيل بن مسلم المكي عن محمد بن المنكدر عن جابر قال : سمعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره .
قلت : و إسماعيل هذا ضعيف ، لكنه لم يتفرد به ، فقد تابعه محمد بن إسحاق عن
محمد بن المنكدر به . أخرجه المخلص في " الفوائد المنتقاة " ( 9 / 4 / 2 )
و البغوي في " شرح السنة " ( 3 / 357 ) . لكن ابن إسحاق مدلس ، و قد عنعنه .
إلا أنه لم يتفرد به ، فقد أخرجه المخلص و ابن عدي في " الكامل " ( 143 / 2 )
من طريق زياد بن الربيع قال : حدثنا هشام بن حسان عن محمد ابن المنكدر به .
قلت : و هذا إسناد صحيح على شرط البخاري . و قد أعل بما لا يقدح ، فقد ذكره ابن
أبي حاتم في " العلل " ( 2 / 260 ) من هذه الطريق ، و أنه سأل عنه أباه ،
فأجابه بقوله : " حديث منكر ، لم يروه عن محمد إلا الصعقل ( ! ) إسماعيل بن
مسلم و نحوه و لعل هشام بن حسان أخذه من إسماعيل بن مسلم ، فإنه كان يدلس " .
قلت : لم أر من رماه بالتدليس مطلقا و إنما تكلموا في روايته عن الحسن و عطاء
خاصة لأنه كان يرسل عنهما كما قال أبو داود ، و لذلك قال الحافظ : " ثقة من
أثبت الناس في ابن سيرين ، و في روايته عن الحسن و عطاء مقال ، لأنه قيل : كان
يرسل عنهما " . و هذا الحديث من روايته عن محمد بن المنكدر ، فلا مجال لإعلاله
، لاسيما و للحديث شاهد بنحوه من حديث ابن عباس عند الترمذي و حسنه و قد خرجته
في " المشكاة " ( 4472 ) و ليس لديه " عند النوم " لكنها عند أحمد ( 1 / 274 )
و ابن حبان ( 1440 ) من طريق أخرى عنه نحوه .
قلت : و إسناده صحيح على شرط مسلم . و للزيادة شاهد آخر من حديث أبي النعمان
معبد بن هوذة الأنصاري مرفوعا بلفظ : " اكتحلوا بالإثمد المروح ، فإنه يجلو
البصر و ينبت الشعر " . أخرجه أحمد ( 3 / 476 ، 499 - 500 ) و أبو داود ( 2377
) و قال : " قال لي يحيى بن معين : هو حديث منكر " .
قلت : و علته أنه من رواية النعمان بن معبد بن هوذة و هو مجهول كما في
" التقريب " . و الحديث أخرجه ابن ماجه ( 3495 ) و الحاكم ( 4 / 207 ) من حديث
جابر مرفوعا به دون الزيادة ، و قال الحاكم : " صحيح الإسناد " .
و أقول : فيه عثمان بن عبد الملك ، و هو لين الحديث كما قال الحافظ في
" التقريب " .