تشریح:
فوائد و مسائل: بہنوں یا دوسری رشتے دار بچیوں کی پرورش کا بھی یہی ثواب ہے۔
الحکم التفصیلی:
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 526 :
أخرجه ابن ماجه ( 3669 ) و كذا البخاري في " الأدب المفرد " ( رقم 76 ) و أحمد
( 4 / 154 ) من طريق حرملة بن عمران قال : سمعت أبا عشانة المعافري قال :
سمعت عقبة بن عامر يقول :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : فذكره .
قلت و هذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير أبي عشانة بضم المهملة و تشديد
المعجمة ، و اسمه حي بن يؤمن بضم التحتانية و سكون الواو المصري و هو ثقة مشهور
بكنيته .
و قال البوصيري في " الزوائد " ( 221 / 1 ) :
" إسناده صحيح ، و رواه أحمد و أبو يعلى في " مسنديهما " ، و له شاهد من حديث
أبي سعيد الخدري ، رواه أبو داود و الترمذي " .
قلت : هذا الشاهد ضعيف ، لجهالته و اضطرابه ، فأخرجه أبو داود ( 5147 ) من طريق
خالد ، و البخاري في " الأدب المفرد " ( 79 ) عن عبد العزيز بن محمد ، و أحمد
( 3 / 42 ) عن إسماعيل بن زكريا ، كلهم عن سهيل بن أبي صالح عن سعيد الأعشى
- و هو سعيد بن عبد الرحمن بن مكمل الزهري - عن أيوب ابن بشير الأنصاري عن أبي
سعيد الخدري مرفوعا بلفظ :
" من عال ثلاث بنات ، فأدبهن و زوجهن ، و أحسن إليهن ، فله الجنة " .
و لفظ أحمد :
" لا يكون لأحد ثلاث بنات ، أو ثلاث أخوات ، أو ابنتان ، أو أختان فيتقي الله
فيهن ، و يحسن إليهن ، إلا دخل الجنة " .
و هو لفظ البخاري باختصار .
و أخرجه الترمذي ( 1 / 349 ) من طريق عبد الله بن المبارك : أخبرنا ابن عيينة
عن سهل بن أبي صالح عن أيوب بن بشير عن سعيد الأعشى عن أبي سعيد الخدري مرفوعا
بلفظ :
" من كان له ثلاث بنات أو .. " الحديث نحو لفظ أحمد .
و كذا أخرجه ابن حبان ( 2044 ) من طريق إبراهيم بن بشار الرمادي حدثنا سفيان
به . و وقع فيه بعض الأخطاء المطبعية في سنده .
فهذا اضطراب شديد فيه عجيب ، فبينما نرى في الرواية الأولى سعيد الأعشى هو شيخ
سهيل بن أبي صالح ، و الراوي عن أيوب بن بشير ، إذا بنا نراه في الرواية الأخرى
شيخ أيوب بن بشير و الراوي عن أبي سعيد ، ثم هو مجهول لم يوثقه غير ابن حبان ،
و لهذا ضعفه الترمذي بقوله :
" حديث غريب " .