تشریح:
فوائد و مسائل: مذکورہ روایت سنداً ضعیف ہے، تا ہم توبہ استغفار کی اہمیت و فضیلت دیگر احادیث سے مسلم ہے۔ علاوہ ازیں حضرت نوح ؑ نے اپنی قوم کی تلقین کرتے ہوئے فرمایا تھا:﴿فَقُلتُ اسْتَغفِروا رَبَّكُم إِنَّهُ كانَ غَفّارًا يُرْسِلِ السَّماءَ عَلَيكُمْ مِدرارًا وَيُمدِدْكُم بِأَمْوالٍ وَبَنينَ وَيَجعَل لَكُم جَنّاتٍ وَيَجعَل لَكُم أَنْهَارًا﴾ (نوح، 71: 10تا 12) ’’اپنے رب سے بخشش مانگو (اور توبہ کرو) وہ یقیناً بہت زیادہ بخشنے والا ہے۔ وہ تم پر آسمان سےخوب بارش برسائے گا اور تمہیں مال اولاد میں ترقی دے گا اور تمہیں باغات دے گا اور تمہارے لیے دریا جاری کر دے گا۔‘‘ اس سے معلوم ہوتا ہے کہ استغفار گناہوں کی معافی کے ساتھ ساتھ دنیوی مشکلات کے حل اور دنیوی نعمتوں کے حصول کاذریعہ بھی ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت : وهذا إسناد موضوع ، آفته نصر بن طريف ، قال النسائي وغيره : " متروك الحديث " .
وقال يحيى بن معين : " من المعروفين بوضع الحديث " . وقال الفلاس : " وممن أجمع عليه أهل العلم (1) أنه لا يروى عنهم قوم منهم نصر هذا " .
وعبد الله بن واقد هو الحراني ، وهو ضعيف جدا ، قال البخاري : " تركوه منكر الحديث " . وقال في موضع آخر : " سكتوا عنه " . وقال النسائي : " ليس بثقة " . وضعفه الجريري جدا .
وسليمان بن سيف ( وفي الأصل : يوسف خطأ ) هو الحراني ثقة ، فالآفة ممن فوقه . ومن عجائب السيوطي أنه أورد الحديث برواية ابن السني هذه في " الدرر المنتثرة " ( ص 86 ) وسكت عليه مع أنه ألفه لأجل " بيان حال الأحاديث التي اشتهرت على ألسنة العامة ومن ضاهاهم من الفقهاء الذين لا علم لهم بالحديث " ! وأسوأ من ذلك أنه أورده في " الجامع الصغير من حديث البشير النذير " !
(1) وقع في " الميزان " واللسان " : " ... من أهل الكذب ... " وهو خطأ فاحش ، صححته من " الجرح والتعديل " . اهـ .
ضعيف أبي داود (268)