تشریح:
(1) کلی کے حکم کی جو وجہ بیان کی گئی ہےاس سے معلوم ہوتا ہے کہ اس کا مقصد منہ کی صفائی ہے اور اس کا وضو کے رہنے یا ٹوٹنے سے تعلق نہیں ۔
(2) اسلام میں صفائی کی بہت اہمیت ہے اس لیے وضو میں بھی کلی اور مسواک کو مشروع کیا گیا ہے۔ کھانے پینے کے بعد منہ میں چکناہٹ کا باقی رہنا حفظان صحت کے اصول کے منافی ہے اس لیے دودھ پی کر یا کوئی مرغن غذا کھا کرمنہ کی صفائی کا خاص خیال رکھنا چاہئے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: حديث صحيح) .
إسناده: حدثنا مسلم بن إبراهيم: ثنا أبان عن يحيى بن أبي كثير عن أبي
سلمة أن أبا سفيان بن سعيد بن المغيرة حدثه: أنه دخل.
وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين؛ غير أبي سفيان هذا، فقال الذهبي:
ما روى عنه سوى أبي سلمة بن عبد الرحمن .
قلت: ومع ذلك؛ وثقه ابن حبان على قاعدته! لكن الحديث صحيح بما قبله.
والحديث أخرجه أحمد (6/326) : ثنا يونس: ثنا أبان- يعني: ابن يزيد العطار-... به.
(1/353)
وأخرجه الطحاوي (1/38) من طريق حرب بن شداد عن يحيي بن أبي كثير
قال: حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف... به.
(تنبيه) : في بعض النسخ عقب الحديث زيادة: قال أبو داود: في حديث الزهري: يا ابن أخي! .
قلت: أخرجه أحمد (6/327- 328) من طريق معمر عن للزهري عن أبي سلمة... به.
والطيالسي (رقم 1592) من طريق زمعة عن الزهري.
وخالفهما بكر بن سَوَادة، فرواه عن الزهري بلفظ: يا ابن أخني! أخرجه
النسائي (1/40) ، والطحاوي.
ثم أخرجه من طريق عبد الرحمن بن خالد عن ابن شهاب... فذكر مثله
بإسناده.
فقد اختلف على الزهري في هذه اللفظة، وكذلك اختلف فيها على يحيى بن
أبي كثير، ففي رواية المصنف: يا ابن أختي!
وفي رواية أحمد والطحاوي المتقدمة: يا ابن أخي!
وخالف هؤلاء كلهم: ابنُ إسحاق؛ فقال عن الزهري: آيْ بنَي!
الصحيحة (1361)