تشریح:
1۔ اس واقعے میں بظاہر جمع صلواتین کی یہ صورت ہے۔کہ پہلی نماز اپنے آخری وقت میں اور دوسری اپنے اول وقت میں پڑھی گئی۔ جسے جمع صوری کہا جاتا ہے۔ لیکن ا س روایت میں شیخ البانی کے نزدیک قبل غیوب الشفق۔۔۔ کے الفاظ شاذ ہیں۔ محفوظ الفاظ بعد غیوب الشفق۔۔۔ ہی ہیں۔ جس سے جمع حقیقی یعنی جمع تاخیر ہی کا اثبات ہوتا ہے۔ جیسا کہ خود نبی کریم ﷺ سے بھی اس طرح جمع کرنا ثابت ہے۔ (تفصیل کےلئے دیکھئے۔حدیث 1208 کے فوائد۔) آگے آنے والی حدیث نمبر 1217 میں خود حضرت ابن عمر رضی اللہ تعالیٰ عنہ کا صحیح ومشہور ثابت شدہ عمل بھی یہی ہے۔ کہ آپ نے مغرب کی نماز غروب شفق کے بعد پڑھی تھی۔
2۔ جب کسی کام میں جلدی ہوتی والی بات عام کاموں سے متعلق نہیں بلکہ سفر سے خاص ہے۔ جیسے کہ صحیح احادیث میں آیا ہے۔
الحکم التفصیلی:
(قلت: إسناده صحيح، لكن قوله: قبل غيوب الشفق... شاذ، والمحفوظ: انه أخر المغرب إلى أن غاب الشفق، فجمع بين الصلاتين. كذلك أخرجه الشيخان والمصنف (1090) . وكذا في الرواية الآتية) . إسناده: حدثنا محمد بن عُبَيْدٍ المحاربي: ثنا محمد بن فضَيل عن أبيه عن نافع وعبد الله بن واقد. قال أبو داود: رواه ابن جابر عن نافع... نحو هذا بإسناده .
قلت: وهذا إسناد صحيح، رجاله ثقات رجال مسلم؛ غير المحاربي، وهو ثقة. إلا أن قوله: قبل غيوب الشفق... خطأ من بعض رواته، لا أدري من هو؟! غير أن النظر الصحيح يقضي بأنه خظأً؛ لاتفاق الحفاط من أصحاب نافع على خلافه. قال البيهقي (3/160) : اتفقت رواية يحيى بن سعيد الأنصاري، وموسى بن عقبة، وعبيد الله بن عمر، وأيوب السَّخْتِيَانيِّ، وعمر بن محمد بن زيد عن نافع: على أن جمع ابن عمر بين الصلاتين كان بعد غيبوبة الشفق. وخالفهم من لا يدانيهم في حفظ أحاديث نافع. ورواية الحفاظ من أصحاب نافع أولى بالصواب؛ فقد رواه سالم بن عبد الله، وأسلم مولى عمر، وعبد الله بن دينار، وإسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي ذؤَيْب- وقيل: ابن ذُؤيب- عن ابن عمر... نحو روايتهم... ، ثم أطال في تخريجها. وراجع لها المسند (2/4 و 12 و 51 و 54 و 77 و 80) . ورواية أيوب مضت برقم (1090) ، وذكرت هناك رواية أسلم عند البخاري. ورواية ابن دينار وغيره تأتي برقم (1101- 1103) . والحديث أخرجه الدارقطني (1/151) من طريق المصنف ومن طريق غيره عن محمد بن فضيل. ومن طريق أخرى عن الفُضَيْل بن غزوان عن نافع وحده. وأخرجه هو، والطحاوي (1/97) ، والبيهقي (3/160) من طرق أخرى عن ابن جابر عن نافع... به نحوه.