تشریح:
فائدہ: اس حدیث میں گویا آیت کریمہ ﴿وَالذّٰكِرينَ اللَّهَ كَثيرًا وَالذّٰكِرٰتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَغفِرَةً وَأَجرًا عَظيمًا﴾... سور ۃ الاحزاب35 ’’اللہ کا بہت زیادہ ذکر کرنے والے مرداور اللہ کا بہت زیادہ ذکرکرنے والی عورتوں کے لیے للہ نے مغفرت اور اجر عظیم تیار فرمایا ہے۔‘‘ کی تفسیر کی طرف اشارہ ہے۔
الحکم التفصیلی:
قلت: إسناده صحيح على شرط مسلم وصححه ابن حبان والحاكم والذهبي والنووي والعرا قي) . إسناده: حدثنا ابن كثير: صنا سفيان عن مسعر عن علي بن الأقمر. (ح) وحدثنا محمد بن حاتم بن بَزِبع: ثنا عبيد الله بن موسى عن شيبان عن الأعمش عن علي بن الأقمر- المعنى- عنً الآغَرَ عن أبي سعيد وأبي هريرة. قال المؤلف: ولم يرفعه ابن كثير، ولا ذكر أبا هريرة؛ جعله كلام أبي سعيد . قال أبو داود: رواه ابن مهدي عن سفيان قال: وأراه ذكر أبا هريرة . قال أبو داود: وحديث سفيان موقوف .
قلت: كل من الموقوف والرفوع صحيح الإسناد على شرط مسلم، ومَنْ رَفَعَ معه زياده؛ فيجب قبولها منه؛ لأنه ثقة، ألا وهو الأعمش، وقد توبع كما خرجته في الروض النضير (962) . والحديث أخرجه الحاكم من طريق عبيد الله بن موسى... به. وابن ماجه (1335) عن الوليد بن مسلم: ثنا شيبان أبو معاوية... به. وقال الحاكم: صحيح على شرط الشيخين ! ووافقه الذهبي! وفيه أن الأغر- وهو أبو مسلم االمدني إنما أخرج له البخاري في الأدب الفرد . وقد صحح الحديث أيضا من ذكرناه آنفاً تحت نص الحديث، وخرجته عنهم في التعليق الرغيب (1/217) . وعزاه المنذري لابن حبان أيضاً في صحيحه ! ولم أره في الموارد ! ثم وجدته فيه (رقم 645) من طريق أحرى أيضا عن عبيد الله بن موسى.